اهم انواع النيماتودا الشائعة في الارضي الصحراوية الجديدة ( الجزء الاول )

الإثنين 13 مارس 2017 09:36 ص
اهم انواع النيماتودا الشائعة في الارضي الصحراوية الجديدة ( الجزء الاول )

يعتبر الاتجاه الي زراعة الصحراء والاهتمام بمشاكلها من الاتجاهات القومية التي تلجأ اليها الدولة في الوقت الحاضر لحل التزاحم المتواجد في منطقة وادي النيل .

لذلك فان منطقتي السادات وجنوب التحرير من المناطق الصحراوية المهمة والتي ابدت الدولة اهتماما كبيرا بها سواء من الناحية الزراعية او العمرانية وفي منطقة السادات وجد ان اهم الانواع واكثرها تواجدا هي نيماتودا تعقد الجزور وذلك في مزارع اشجار الفاكهه وزراعات الموز و الزيتون وايضا جميع انواع الخضر .

اما في منطقة التحرير فقد قام الفريق العلمي بحصر شامل لجميع انواع النيماتودا المتواجدة في هذه المناطق ومن النتائج الهامة لهذا الحصر وجود نيماتودا تعقد الجزور بدرجة كبيرة جدا قد تصل الي حوالي 95% من حيث تواجدها في الزراعات المختلفة بمنطقة جنوب التحرير وذلك بجميع انواعها سواء كانت M.incognita , M.javanica, M.arenaria  وايضا لقد تم حصر لانواع النيماتودا الاخري المتواجدة في جنوب التحرير و التي تتواجد بنسب متفاوتة تختلف من محصول لاخر . وعند اتمام الحصر وجد عدد لايقل عن 15 نوع من انواع النيماتودا الكتطفلة علي النبات.

وفيما يلي بعض انواع النيماتودا المتواجدة في الاراضي الجديدة :-

Meloidogyne spp 

الطماطم-البطاطس – السبانخ – الفلفل الرومي – الكوسة – الكرنب – الجزر – الخيار – الخس – الباذنجان – الفاصوليا – الفراولة – العنب – التفاح – الخوخ –الكثري –اليوسفي- البرتقال – الزيتون- الموز – القمح –البصل – القصب – البرسيم – الشعير

Heterodera

البرسيم

Pratylenchus spp

الفول السوداني – السانج – الفلفل الرومي – كوسة – الباذنجان – الفاصوليا – الفراولة – العنب – التفاح –الخوخ – الخوخ – الكثري – المشمش – الليمون – اليوسفي – الزيتون – الموز – القمح – الشوفان – البرسيم .

Trichodorus spp 

القرنبيط – الجزر- الشمام – العنب – التين – التفاح – الخوخ – الكمثري- الزيتون –القمح .

Xiphenema spp 

الفلفل الرومي – الجزر – الشمام – العنب – التين- التفاح –الخوخ –الكمثري – المشمش – الزيتون – القمح .

Longidorus spp 

البطاطا – الكرنب – الثوم – العنب –التين –التفاح- الخوخ – الكمثري –المشمش – القمح – الشوفان

Criconomide spp

البطاطا – الكرنب –القرنبيط – الجزر – الخس– الخيار -الباذنجان – الفاصوليا – الفراولة – العنب – التين –التفاح – اليوسفي – الزيتون – الموز – الجوافة – المانجو – القمح –الشوفان – الفول –البصل – القصب – الخيار – الكوسة – الشعير.

Criconema app

 

الطماطم – البطاطس – البطاطا – السبانخ – فلفل رومي – كوسة – الشمام – الثوم – الباذنجان – الفاصوليا – الفراولة – الخوخ – الكمثري – المشمش –الليمون – البرتقال – لارنج – الجوافة –المانجو –القمح – القصب – الترمس –العدس – البرسيم – العنب – الموز – الطماطم – الخيار- الزيتون .

Hemicyclophora spp

 

الفلفل الرومي – الكوسة – الجزر – الخيار – الزيتون – الموز – الجوافة – المانجو – القمح – الشوفان – الفول – الترمس – العدس – العنب – الطماطم – الباذنجان – الشعير .

Helecotylenrchus spp 

الطماطم- البطاطس – السبانخ – الفلفل الرومي – الخيار – التين – التفاح – الخوخ – الكمثري – اليوسفي – البرتقال – الموز – الجوافة – المانجو – القمح – الشوفان – الفول – البصل .

Tylenchorhynuchus spp 

الطماطم – البطاطس – البطاطا – السبانخ – فلفل رومي – الجزر – الشمام – الثوم – التفاح – الخوخ – الكمثري – المشمش – الليمون – الارنج – الزيتون – الموز – الفول – البصل – العدس – البرسيم .

Tylenchulus semipentrans

 

اليوسفي – البرتقال – الارنج – العنب .

  

اشهر انواع النيماتودا في مصر والعالم

نيماتودا تعقد الجزور

 

توجد في كل مكان في العالم وتهاجم اكثر من 200 نوع من النباتات وتسبب هذه النيماتودا اضرارا كبيرة للنبات حيث تقلل حيوية قمم الجذور كما انها تكون اوراما في الجذور تؤدي الي تشوه الجذور وتقلل القيمة التسويقية لكثير من جذور المحاصيل .

 

اعراض الاصابة: انخفاض النمو وتظهر الاوراق صغيرة باهتة اللون او مصفرة تميل لي الذبول واحيانا لايستطيع النبات اعطائها ازهارا او ثمارا اما تحت التربة فتظهر تدرنات علي الجذور و تبداء الخلايا في الموت و التحلل مما يؤدي الي تعفن الجذور.

 

الوصف:

هناك تباين في الشكل بين الذكور و الاناث و اليرقات فالانثي الناضجة يكون شكلها كمثري ذات راس مستدير اما الذكور الناضجة فانها لاتتحول الي الشكل الكمثري وتكون اسطوانية اما الطور اليرقي فانها دودية الشكل ايضا.

 

-         الانثي لها مبيضان مفتوحان في رحمين ويفتح الرحمان بفتحة تناسلية في مؤخرة حيث تضع فيها البيض في كتلة يفرزها حوالي 6 غدد المستقيم من فتحة الشرج

-         نهاية الذكر مستديرة وليسلها جراب تناسلي واشواك الجماع طرفية

-         يمكن التفرقة بين الانواع عن طريق شكل مقطع مؤخر الانثي و المعروف باسم النموذج العجاني Perineal pattern  حيث يختلف كل نوع في شكل وترتيب وتخطيط الكيوتيكل الموجودين في المقطع .

 

دورة الحياة

 

(1)   تمر اليرقة بالانسلاخ الاول داخل البيضة.

(2)   تخرج اليرقة ذات الطور اليرقي الثني من البيضة الي التربة حيث تتحرك في التربة حتي تجد جذور قابلة للاصابة وتخترق الجذر وتنمو في السمك لتاخذ شكل Sausage

(3)   تمر النيماتودا بالانسلاخ الثاني ثم الثالث وتكون مشابهه للطور اليرقي الثاني ولكن تفقد الرمح وتكون اكبر حجما ثم تمر الي الطور اليرقي الرابع ذو شكل دودي في حالة الذكر ويكون ملفوفا بالكيوتيكل الثالث ثم بعد ذلك يمر الي الانسلاخ الرابع والاخير ويخرج من الجذور علي شكل دودي ويكون ذكر يافع ويصبح حر الحياة في التربة

اما الانثي فتستمر في النمو في السمك وتمر الي الانسلاخ الرابع و الاخير وتصبح انثي يافعه وتكون كمثرية الشكل وتستمر الانثي في الانتفاخ وتضع بيضا سواء ملقح او غير ملقح ويتكون حول البيض غلاف من الجيلاتين حيث يصبح البض مثل الكتل الجلاتينية داخل وخارج انسجة الجذور ليفقس البيض وتخرج اليرقة الثانية لاصابة الجذور الاخري.

وتتغذي النيماتودا علي الخلايا المحيطة براسها وذلك عن طريق غرز رمحها وافراز لعاب خلايا . هذا اللعاب المفرز يشجع علي اسطالة الخلايا الخلايا وايضا يذيب بعض محتويات الخلايا والتي عندئذ تمتص بواسطة رمح النيماتودا.

 

إحداث المرض

 

الطور اليرقي يدخل الجذور خلف وتاخذ خلف قمة الجذر وتاخذ طريقها بين او خلال الخلايا حتي تصل الي موقع ملائم خلف القمة علي ان تكون راس النيماتودا في المنطقة المنشئة للاسطوانة الوعائية اما في الجذور المسنة فان راس اليرقة يكون عادة في البريسيكل وتحدث اضرارا بالغة اثناء اختراق وسير الطور اليرقي الثاني في الخلية حتي مرحلة الاستقرار.

وبعد يومين او ثلاث من توطن اليرقة في الجذور فان بعض الخلايا المحيظة براس اليرقة تبدا في الاتاع وتبدا انوية الخلايا في الانقسام ولكن لايتكون جدور خلوية بينها وكذلك فان الجزء الموجود بين الخلايا يختفي وتلتهم المحتويات البروتوبلازمية العديد من الخلايا مسببة تكون الخلايا العملاقة Giant cells وهذه الخلايا العملاقة تجتاح الانسجة المجاورة بدون انتظام ويحتوي كل تدرن عادة علي 3-6 خلايا عملاقة و التي تتكون في القشرة و الاسطوانة الوعائية. ومن العوامل التي تساعد علي تكون هذه الخلايا العملاقة هي المواد التي تفرزها النيماتودا في اللعاب الخارج الي الخلايا اثناء التغذية.

زعندما تتفتح الخلايا العملاقة تتوقف النيماتودا عن التغذية او تموت وتتكون الانتفاخات و التدرنات في الجذور عن طريق اتساع الخلايا القشرية في الحجم.

كما يزيد حجم وعدد الخلايا البرانشيمية الوعائية وخلايا البريسيكل وخلايا الاندوديرمز المحيطة بالخلايا العملاقة وينتج الانتفاخ ايضا من اتساع وتضخم النيماتودا .

وبسبب تكوين اكياس البيض فان انثي تندفع الي الخارج وتنشق القشرة ويمكن ان تصبح معرضة علي سطح الجذر او يمكن ان تبقي مغطاة وهذا يعتمد علي موقع وجود النيماتودا في الجذر بالنسبة لسطح الجذور ووجود هذه التدرنات يمكن ان يتسبب عنه ايضا ان بعض الفطريات المتطفلة تبدا في مهاجمة الجذور الضعيفة وتنمو وتتكاثر بسرعة في التدرنات مما يسبب التحطم الكلي لانسجة الجذور.

 
 
 
 

 

نيماتودا الحوصلات

The Cyst nematode , Heterodera spp

 

 

يتبع هذا الجنس انواع كثيرة ومن اهمها نيماتودا البنجر و نيماتودا البطاطس الذهبية ونيماتودا حوصلات البسلة ونيماتودا حوصلات فول الصويا .

سميت بهذا الاسم نظرا لتحول كيوتيكل جدار جسم الانثي الي حوصلة صلبة تحمي البيض بداخلها . يرقات هذا الجنس تشبه يرقات نيماتودا تعقد الجذور الا ان الرمح اقوي واطول . شكل الانثي البالغة ليموني الشكل ويكون لونها ابيض يتحول الي لون بني عند تحولها الي حوصلةز هذه الحوصلات مقاومة للتحلل .

وتكون الاناث الصغيرة مدفونة جزئيا في الجذور ويبرز جزء فقط منها علي سطح الجذر اما الاناث المتقدمة في السن فانها تكون اكبر وتظهر بلون مصفر او بني.

 

اهمية الاقتصادية :

تؤثر علي انتاج البنجر في اوروبا. و البطاطس في شمال امريكا . انتشارها اوسع واخطر في المناطق ذو الجو البارد كاوربا وامريكا وكندا وفي مصر توجد بعض انواع نيماتودا الحوصلات ولكن معظمها لاتمثل اهمية اقتصادية كبيرة كما في دول العالم .

 

تاريخ الحياة:

تحتوي الحوصلة الواحدة علي مايقرب من 500 بيضة يحتوي علي يرقات الطور الاول في حالة سكون حتي يتم فقسه لبعض الطور اليرقي الثاني .

 

دورة الحياة

 

يخترق الطور اليرقي الثاني الجذور الاولية الحديثة او القمم المرستيمية في الجذور الثانوية ويكون تحرك اليرقة في القشرة غالبا داخل الخلايا ويؤدي ذلك الي تشوه وموت الخلايا المهاجمة وتمر اليرقات خلال القشرة وتغرز رمحها في الاندوديرمز (القشرة الداخلية) او في البريسيكل وبعد يومين من الاختراق تتوقف عن الحركة وتتغذي علي خلايا القشرة وانسجة الاسطوانة الوعائية مسببة استطالة في هذه الخلايا وتتكون مايسمي (Syncytia) وهي عباره عن كتلة من البروتوبلازم عديدة الانوية تكون محاطة بطبقة واحدة من الخلايا الصغيرة المتضاعفة في العدد. و التي يخضع جدرها لذوبان اكثر وتسمح بتوسع وزيادة ال Syncytia  و تبداء ال Syncytia   الملامس للذكور في التحلل سريعا اما الملامسة للاناث فتبقي نشيطة حتي طور وضع البيض.

يخترق الطور اليرقي الثاني الجذور ليتحول الي الثلث و بعد 5-6 ايام الي الطور اليرقي الرابع . عندما يكتمل نمو الاناث تكون ذات شكل ليموني وتكون لونها ابيض او اصفر في البداية ثم يتحول الي اللون البني ويسبب انتفاخ جسم الانثي اثناء انتاج البيض الي تحطم الخلايا القشرية ويسبب تشقق سطح الجذر بروز جسم الانثي بالتدريج الي الخارج حتي يصبح الجسم كله مكشوفا خلال سطح الجذور.

تكون هناك كتلة جيلاتينية محاطة بالنهاية الخلفية للانثي تضع فيها بعض البيض 300-600 بيضة ويبقي داخل جسم النيماتودا معظم البيض حتي تموت الانثي.

البيض الموجود في الكتل الجيلاتينية ممكن ان يفقس ويصيب جذور اخري .اما جسم النيماتودا فان جداره يتحول الي حوصلة ذات لون غامق او بني يحتفظ بالبيض بداخلة لعدة سنوات.

 

تاثير العوامل البيئية علي نيماتودا الحوصلات:

 

هذه النيماتودا متخصصة في عوائلها لدرجة كبيرة جدا لذلك فان اهم مايؤثر في تكاثرها هو وجود العائل المناسب وكذلك وصول الغذاء الغذاء الصادر منة سواء في صورة افرازات جذور او غيرها الي الحوصلات المحتوية علي البيض ليفقس

 

الاعراض:

1-    ضعف النباتات ، اصفرار واضح في الاوراق ، وتقزم النباتات.

2-    موت البادرات في حالة الاصابة الشديدة.

 

الدليل الظاهر علي وجود النيماتودا:

هو وجود الاناث الليمونية الشكل و البيضاء اللون ملتصقة بالجذور ويمكن رؤيتها بالعين المجردة وكذلك التفريع الكثيف للجذور وقصرها.

اعداد الدكتورة / سناء هارون 
 
 

 

 

أضف تعليق

  • ابراهيم محمود اسماعيل الجمعة 3 أغسطس 2018 03:33 م

    ما هو الترجيت للاعداد الامنه للاصابه بالانواع المختلفه للنماتودا

  • علي ناصر الإثنين 6 يوليو 2020 03:41 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل البرسيم يتأثر بنيماتودا تعقد الجذور أم أم لا وهل تتسبب في تدهور محصول البرسيم أم أنه من النباتات المقاومة لهذا النوع

  • محمود ابوراضي الخميس 1 يوليو 2021 10:37 م

    لماذ لم تصف العلاج

القائمة البريدية