الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب زراعات الخضر تحت الصوب والأنفاق الزراعية

الإثنين 13 مارس 2017 09:36 ص
الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب زراعات الخضر تحت الصوب والأنفاق الزراعية


تعتبر الزراعة المحمية هو تعظيم دور عناصر الزراعة من أرض ومياه وعماله والاستفادة القصوى من الأغشية البلاستيكية فى حماية النبات من الظروف البيئية المعاكسة وإنتاج محاصيل فى غير مواعيدها المعتادة بكميات ونوعية عالية فى مواصفاتها التسويقية.

المحاصيل التي تزرع تحت نظام الزراعة المحمية

 
 
 

1-    مشاتل الخضر والفاكهة ونباتات الزينة.

2- انتاج الهجن من الخضر المختلفة مثل ( الطماطم – الفلفل – الخيار –الكانتالوب – الباذنجان – الشمام – الفاصوليا – الكوسة – فراولة – ملوخية)

3-    انتاج نباتات الزينة.

أسس المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية تحت الصوب و الانفاق :-

ترجع أهمية الزراعات المحمية ومن بينها الصوب والأنفاق البلاستيكية إلى الزراعة فى أوقات غير ملائمة لإنتاج الخضر وذلك للحصول على أعلى سعر بسبب قلة الانتاج فى هذه الفترات حيث يتميز انتاج الخضر فى بيئات معدلة متحكم فيها عن الزراعات المكشوفة مما يجب مراعاة هذه الخصوصية والتعامل معها بحذر وبسرعة عند توقع الإصابة بالآفات وفيما يلي أسس المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية تحت الصوب و الانفاق :-

1- اختيار موقع الزراعات تحت الصوب اوالانفاق :

أ – يتم اختيار موقع الزراعات المحمية فى الجهة البحرية للأرض التي يتم اختيارها لإنشاء الصوب عليها حتى لا تكون الانفاق ملجأ لهجرة الحشرات من الزراعات المكشوفة إليها.

ب – يكون محور الصوبة أو النفق شمال جنوب أو فى اتجاه الريح حتى تتم التهوية بسهولة لخفض الرطوبة بالصوبة.

 ج – وجود مصدات للرياح على أن يكون ظلها بعيداً عن الصوب أو الانفاق حتى لا تظلل النباتات وتكون مصدراً للإصابة بالآفات المختلفة.

2- تجهيز الزراعة فى الصوب أو تحت الانفاق :

       يتم حرث وتقليب وعزق الأرض المعدة للزراعة بالصوب او بالإنفاق وتعريضها للشمس أثناء الصيف وإزالة الحشائش وتحسين تهوية التربة وإضافة السماد العضوي المتحلل حتى لا يؤدي إلى انتقال الجعال إلى التربة وكذلك تعريض أطوار حشرات التربة مثل الحفار ويرقات الجعال لأشعة الشمس والأعداء الطبيعية مما يؤدي إلى موتها.

3- استخدم الملش فوق سطح التربة :

       وضع البلاستيك يؤدي إلى تقليل الإصابة بالعنكبوت الأحمر وخفض الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة وكذلك مكافحة الحشائش التي تأوي الديدان القارضة والمن والعنكبوت الأحمر والذبابة البيضاء بالإضافة إلى أن استعمال الملش يقلل من تأثير الملوحة على جذور النباتات وتدفئة الجذور وتبكير الانتاج.

4-  اختيار البذور عالية الانتاج ومقاومة الآفات :

       يتم اختيار نوعية البذور من الهجن عالية الانتاج تتحمل الإصابة وتعطي انتاج اقتصادي سواء تحملها للحرارة المنخفضة أو العالية ومقاومة الأمراض الفيروسية التي تسببها وتنقلها الآفات الحشرية أو الحيوانية بالإضافة إلى مراعاة جودة الانتاج وصلاحية تسويقه أو تصديره وتحمله للتداول.

5-  الري والتسميد :

       الاحتياجات المائية اللازمة لابد أن تتوفر بدقة دون إفراط حتى لا يحدث خنق للجذور وتعفن المجموع الجذري وعند ارتفاع الرطوبة بالتربة تزيد أمراض المجموع الخضري وقلة الري تؤدي إلى جفاف التربة وذبول وموت النباتات وكذلك التسميد يجب أن يلائم احتياج كل طور أو عمر من النباتات حيث أن قلة التسميد تؤدي إلى ضعف وقلة المحصول وكذلك زيادة التسميد تؤدي إلى تسمم النباتات وارتفاع التكلفة بالإضافة إلى عدم التوازن الغذائي تؤدي إلى الإصابة بالآفات المختلفة حيث وجد أن زيادة الأزوت تؤدي إلى زيادة الإصابة بالحشرات والأمراض والاهتمام بالبوتاسيوم تقلل الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة والأمراض ويتم الارتباط بين التسميد والري تحت نظام الري بالتنقيط.

6-  ارتباط الحشائش بزيادة الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة :

       وجود الحشائش سواء خارج الصوب او الانفاق أوبداخلهماحيث تؤدي إلى انتشار المن والذبابة البيضاء والتربس والعنكبوت الأحمر وكذلك الحشرات الأخرى مثل الدودة القارضة وغيرها. لذا فإن إزالة الحشائش تقلل أو تمنع الإصابة بالآفات الحشرية المختلفة وتعتبر أحد وسائل المكافحة الفعالة للقضاء على انتشار الحشرات الثاقبة الماصة.

7-           وضع المصايد الصفراء اللاصقة بالصوبة :

المصايد الصفراء اللاصقة التي تعلق بين الصوب أو الانفاق تعتبر دليل على مستوى الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة مثل ( المن – الذبابة البيضاء- التربس ) وصانعات الانفاق ذات الجناحين إذ تنجذب الحشرات الكاملة من هذه الآفات إلى اللون الأصفر بالمصيدة وتلتصق بها وتموت.

8-  الكثافة النباتية :

       تعتبر الكثافة النباتية من العوامل المؤثرة على شدة الإصابة بالحشرات حيث تختبئ الحشرات داخل المجموع الخضري الكثيف حيث لا تصل المبيدات إلى الآفة التي تختفي بالمجموع الخضري وتجد الرطوبة والغذاء متوافران للآفة حيث تتكاثر داخل المجموع الخضري مما يستلزم عمليات الخف والتقليم.

9-  التحكم فى درجات الحرارة والرطوبة :

       يتم التحكم فى درجات الحرارة أو الرطوبة بواسطة التدفئة أو التبريد أو التهوية بفتح أو رفع البلاستيك تدريجيا تبعاً لدرجة الحرارة السائدة لخفض تعداد الآفات لتغيير الظروف البيئية التي تلائم تكاثرها بحيث تكون مؤثرة عليها وغير مؤثرة على النمو أو الإثمار للنباتات الموجودة داخل الصوبة أو  النفق وكذلك فتح الصوب أو الانفاق لإزالة قطرات الماء والرطوبة داخل الصوبة أو النفق فى الصباح الباكر حيث تلعب الرطوبة دوراً هاما فى زيادة الإصابة بالآفات داخل الصوبة أو الانفاق أو دخول الحشرات من الخارج إليها.

10-  استخدام الأعداء الطبيعية :مثل (طريات – فيروسات – بكتريا ممرضة للحشرات ) وكذلك الطفيليات والمفترسات :

وجد ان الزراعات المحمية هى أنسب بيئة لتطبيق المكافحة الحيوية وتشمل الطفيليات والمفترسات الحشرية والمسببات الممرضة للحشرات مثل ( فطريات-  فيروسات- كتريا ) وتوفير ظروف نجاحها حيث أن الفطريات والبكتريا والفيروسات تحتاج لدرجات حرارة ورطوبة يمكن توفيرها داخل الصوب أو الانفاق وكذلك فإن الفراغ المحدود والمساحة تتيح الاستخدام الأمثل لتكرار عمليات الإطلاق والتطفل على الآفات المقصود مكافحتها وكذلك فإن اطلاق الطفيليات والمفترسات هى إحدى الوسائل التي يمكن أن تكون مؤثرة فى احداث خفض حقيقي فى التعداد مثل اطلاق طفيل الانكارسيا على حوريات وعذارى الذبابة البيضاء وكذلك استخدام أبو العيد أو أسد المن لمكافحة حشرات المن داخل الصوب أو الانفاق وغير ذلك.

11-  بدائل المبيدات الآمنة :-

       استخدام بدائل المبيدات الآمنة يمكن تطبيقها داخل الانفاق للحد من خطورة وسمية تكرار استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية وتشمل البدائل ما يلي :

1- الزيوت المعدنية الصيفية الموصى بها  بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.

2- الزيوت الطبيعية النباتية  بمعدل 625 سم / 100 لتر ماء – زيت الجوجوبا بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.

3-    مركب أم – بيد بمعدل 375سم/ 100 لتر ماء.

4-    الكبريت الميكروني بمعدل250 جم / 100 لتر ماء

7-    بكتريا باسيلس ثيوريجينسز ( داببل × 2 – بروتكتو – ايكوتيك بيو ) بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء.

8-    الصابون السائل بمعدل 250سم / 100 لتر ماء.

12-  المبيدات الحشرية  :

أ – وتشمل المبيدات الكيماوية قليلة السمية وغير ضارة على الإنسان والحيوان والنبات إذ يمكن استهلاك الثمار بعد الرش بفترة وجيزة دون الأضرار بالإنسان.

ب – عدم حدوث ضرر للملقحات الحشرية.

ج – عديمة الأثر على البادرات أو النباتات المثمرة.

د – غير ضارة بالأعداء الطبيعية.


أولاً: حشرات التربة :

وهى مجموعة من الحشرات التي تصيب نباتات الخضر وخاصة البادرات أو الشتلات او البذور أو قطع التقاوي، التي تزرع فى أرض الصوبة حيث تصيب الأجزاء السفلية من النباتات الموجودة فى التربة أو فوق التربة مباشرة.


1-  الحفار ( كلب البحر ) :                     The Mola cricket         

                                        

                                      L Gryllotalpa gyllotalpa

 

 

2- دوره الحياه

 

يعيش الحفار فى التربة في الانفاق السطحية تسمى انفاق تغذية ترتفع قليلاً عن سطح التربة وأنفاق عميقة تحت سطح الأرض من 6 – 30 سم تبعاً لدرجة رطوبة التربة تسمى انفاق المعيشة وتسمى اعشاش او انفاق الحراسة.

       تبدأ الحشرة نشاطها فى مارس فتبدأ الأنثى بحفر الانفاق والتزاوج وتضع حوالي 500 بيضة طول مدة حياتها حيث تضع بيضها فى غرف من 25-250 بيضة يفقس البيض إلى حوريات بعد حوالي 21 يوم وتنسلخ الحوريات 10 انسلاخات حتى تصل إلى الحشرة الكاملة بعد 18 شهر وتعيش الحشرة الكاملة حوالي 9 شهور ويكون خروجها فى اشهر اكتوبر ونوفمبر وتبدأ فى وضع البيض فى ابريل ومايو وتتكرر دورة الحياة.

3-  عدد الأجيال : جيل واحد كل سنتين

4-  الطور الضار : الحشرة الكاملة والحورية

5-  العوائل : القطن – الطماطم والمحاصيل البقولية والقرعية والباذنجانية والبذور والبادرات والشتلات.

6-  ظروف انتشار الآفة :

-       تنتشر الآفة فى الفترة من مارس – نوفمبر.

-       يتزايد اعدادها فى الأراضي المسمدة بتسميد عضوي غزير.

-       الأراضي التي تزيد بها الحشائش.

-       ارتفاع الرطوبة فى الأراضي القريبة من المراوي والمصارف.

-       المحاصيل الدرنية.

7-  مظهر الإصابة :

 

 
 
 

    

-       وجود الانفاق السطحية ( انفاق التغذية ).

-       وجود قرض  فى الجذور أو اسفل الساق تحت سطح التربة.

-       وجود نباتات مائلة على سطح التربة بجوار المراوي والمصارف

9-    مكان الإصابة والضرر :

         الجذور واسفل ساق النبات

-       وجود جور غائبه.

10-ا لمكافحة :  

-       عدم المغالاة فى التسميد العضوي ووضع سماد متحلل.

-       الاهتمام بتجهيز الصوبة من حرث وتقليب وتعريضها للشمس.

سرسبة بجوار النقاطات عند الغروب الطعم السام بمعدل 35سم مبيد   ``دورسبان48%+ 50 جم جريش ذرة +50سم ماء /100م2 تخلط

جيدا وتترك لتتخمرثم توضع سرسبة بجوار خط النقاطات عند الغروب

              وبعد الرى .

1-  الدودة القارضة    "                                        "    The cutworm

              Agrotis ipsilon (Huf.)                                                       

 

 
 
 

2-  دورة الحياة :

       يوضع البيض فى مجاميع صغيرة على السطح السفلي للأوراق أو على السيقان أو تحت الأوراق المتساقطة أو فى شقوق التربة تضع الأنثى حوالي 2000 بيضة يفقس البيض بعد 3- 21 يوم حسب درجات الحرارة.تنسلخ اليرقة ستة انسلاخات حتى تصل إلى طور العذراء فى حوالي 4-5 اسابيع فى الربيع إلى 90 يوم فى الشتاء وتتعذر اليرقة فى بتون الحقل على عمق 3-5 سم فى التربة تستغرق طور العذراء 2-6 اسابيع ويعيش الفراش 2-3 اسابيع وتبدأ فى وضع البيض بعد 1-2 اسبوع.

3-  عدد الأجيال : عدد 5 أجيال فى السنة متداخلة.

4-  الطور الضار : اليرقة

5-  العوائل : محاصيل الخضر الباذنجانية والبقولية و القرعية – بنجر السكر والخس والرجله و الخرشوف والقطن والقمح والشعير والبرسيم والعدس.

6-  ظروف انتشار الآفة : من الحشرات المهاجرة

·       توجد طول العام وتقل اعدادها فى فصل الصيف وتنشط فى الشتاء من نوفمبر حتى أبريل.

· توجد فى مناطق مصر من اقصى الصعيد جنوباً حتى ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومن سيناء وساحل البحر شرقاً إلى الواحات بالصحراء الغربية غرباً.

7-  مظهر الإصابة :

 
 

 

· اليرقات الحديثة الفقس حتى العمر الرابع تتغذى على الأوراق وتحدث بها ثقوب تفقد اليرقات التامة النمو القدرة على تسلق النبات فتكون حركتها قرب أو عند سطح التربة فقط فتقرض سيقان النباتات الغضة عند سطح التربة.

·       سقوط النباتات نتيجة قرص الساق قرب سطح التربة.

·       وجود أوراق متساقطة من النبات على الأرض.

·       تقرض اليرقة عدة نباتات فى الليلة الواحدة.

·       ظهور الإصابة فى شكل بؤر فجأة.

·       وجود يرقات سوداء ملتوية حول نفسها أجزاء الفم تلامس نهاية البطن اسفل الجورة.

8-  الضرر :

·       وجود بؤر مصابة فجأة

·       ترقيع  النباتات المصابة مما يؤدي إلى اختلاف اعمار النباتات.

9-  المكافحة :

1-    حرث الأرض وتشميسها.

2-    ازالة الحشائش وخاصة العليق.

3-    جمع اليرقات اسفل النباتات وإعدامها.

4- استخدام الطعم السام بمعدل 30 سم دورسبان 48% + 625 جم ردة + 25 جم عسل اسود + 75 سم ماء / 100 م2.تخلط جيدا وتترك لتتخمرثم    توضع تحت الجوراسفل النباتات عند الغروب.


1-  الجعل ذو الظهر الجامد                            The white grub


 
 

2-  دورة الحياة :

-       تقضى هذه الحشرة بياتها الشتوي فى التربة على هيئة حشرات كاملة.

تضع انثى الخنافس البيض بعد التزاوج فى الربيع فى التربة بالروث تفقس اليرقات المقوسة من البيض وعندما تبلغ تمام النمو تتحول إلى عذارى فى التربة داخل شرانق من الطين تخرج منها الحشرات الكاملة ( خنافس) فى نهاية الصيف لتقضى بياتها الشتوي.

3-  عدد الأجيال : جيل واحد فى السنة

4-  الطور الضار : الحشرة الكاملة واليرقات

5-  العوائل : جذور وسوق قصب السكر

درنات البطاطس – البطاطا – القلقاس وجذور الفلفل والفراولة والخضر داخل الصوب ونباتات وأبصال الزينة وغيرها.

 

2-      ظروف انتشار الآفة :

-       تكثر الحشرات الكاملة فى اغسطس وسبتمبر.

-       الأرض الصحراء تحتاج إلى سماد عضوي.

-       الأسمدة العضوية غير المتحللة.

-       الحشائش.

-       المحاصيل الدرنية.

-       الأرض الرطبة.

7-  مظهر الإصابة :

 
 
 
 

-       وجود جذور مقروضة.

-       ذبول وموت النبات وهو واقفه.

-       اصفرار القمة النباتية والأوراق الداخلية أولاً.

-       وجود نحت فى الدرنات وموت بعض الأفرع النباتية.

8-  مكان الإصابة والضرر :

-       الجذور وقطع التقاوي والشتلات والنباتات اسفل سطح التربة.

-       اعادة ترقيع او زراعة النباتات والشتلات.

9-  طرق المكافحة :

-       وضع اسمدة عضوية متحللة او كومبوست.

-       عدم التسميد باسمدة عضوية غير متحللة .

-       جمع اليرقات والحشرات الكاملة وإعدامها.

معاملة التربة رشا قبل زراعة الشتلات بمركب موكاب 10%GR بمعدل 75 جم /100 او مركب نيماكاب 20% Ec بمعدل 37.5 سم /100م2 ثم الري مباشرة قبل زراعة الصوب بشهر على الأقل ويكون ذلك علاجاً مشتركا للجعال والحفار.


الآفات الثاقبة الماصة :

 

وهى الحشرات التي تتغذى على امتصاص عصارة النباتات سواء على الأوراق أو السيقان أو الأزهار أو الثمار مما يسبب تجعد واصفرار وضعف النباتات وقد تنقل إليها أمراض فيروسية او حدوث افرازات تسبب تلوث الأوراق والثمار بما يسمى بالندوة العسلية أو وجود نسيج عنكبوتي على الأوراق أو البراعم ومن أهمها :


1-  حشرات المن ( قمل النبات ) :              


تتميز حشرات المن بشكلها الكمثري يفرز المن مادة عسلية من فتحة الشرج يتغذى عليها النمل وينمو عليها الفطر الأسود فتسد الثغور التنفسية للنبات العائل مما يؤدي إلى اختلال العمليات الفسيولوجية.

يصيب المن جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة وينتقل المن من النباتات المصابة إلى السليمة إما بتلامس الأوراق والأغصان أو أن يطير المن المجنح لمسافات طويلة أما غير المجنح فقد ينتقل بواسطة الرياح أو عن طريق الإنسان أو الحيوان أو الأوعية أو السلال، التي تنقل فيها النباتات والثمار أو الآلات الزراعية او عن طريق الطيور والنمل وهم الأنواع المنتشرة بالصوب هي :

[ أ] من القطن أو من البصل أو من البطيخ :      Cotton aphid

                                                                    


 

 

 [ ب ] من الخوخ الأخضر :

Green peach aphid


 

2-  دورة الحياة : من القطن هو النوع الغالب فى الصوب ولم يشاهد لهذه الحشرة  ذكور فى مصر

تلد الإناث 1-6 حوريات يومياً بكريا دون تزاوج  وتلد الأنثى من 25-60 حوريه طول عمرها وتصل الحورية إلى الطور البالغ بعد 4 ايام فقط فى الصيف ثم تبدأ فى الولادة و تنسلخ الحورية 4 انسلاخات تستمر الأجيال طول السنة وتصل مدة الجيل فى الخريف والشتاء إلى 3 أسابيع وفترة الجيل 5- 37 يوم.

3-  عدد الأجيال : 50 – 52 جيل فى السنة.

4-  الطور الضار : الحشرات الكاملة والحوريات يمتصان عصارة النبات.

5-  العوائل : القطن – التيل   – الخيار البطيخ والخرشوف  والباذنجانيات –الرجلة والبصل – السمسم والموالح والجوافة ونباتات الزينة. تستمر اصابة خلال مايو – يوليه.

6-  ظروف انتشار الإصابة  : تشتد الإصابة بالمن خلال شهر مايو ويونيو ويوليو وعند توفر العائل تكاثر المن بأعداد هائلة وتتزاحم الأفراد مع بعضها.

تفضل المن تكوين مستعمرات متجمعة على جزء معين من النباتات وعند توفر الظروف الملائمة يتكاثر المن بسرعة ويحدث تزاحم على الغذاء مما يؤدي إلى ولادة حوريات تتحول إلى حشرات كاملة مجنحة تهاجر إلى نباتات أخرى أو حقول أخرى تلائم تغذيتها.

7-  مظهر الإصابة والضرر :

 

تظهر الإصابة بالمن بالصوب على شكل بؤر فى مداخل الصوب أو منافذ التهوية أو تحت فواصل اشرطة البلاستيك.

-       تكون الإصابة على شكل مستعمرات صغيرة من المن على السطح السفلي للأوراق.

-       وجود ندوة عسلية على السطح العلوي للأوراق اسفل مستعمرات المن.

-       وجود تجعد او التواء حواف الأوراق وتشوهها وتلوثها بالندوة العسلية.

-       موت البراعم الطرفية عند اصابة البادرات او الشتلات الصغيرة.

-       تتجعد الأوراق الحديثة وتنحني حوافها لأسفل وتزيل وتشاهد جلود الانسلاخ.

نقل امراض فيروسية تسبب تغير لون الأوراق والثمار وقلة حجم المجموع الخضري وقلة وصغر حجم الثمار وتشوهها.

-       تدهور المحصول وقلة الناتج وخفض قيمته التسويقية.

 

 

8-  المكافحة

1-    إزالة الحشائش والنباتات المصابة بالفيروس قبل التزهير.

2-    التوازن الغذائي وعدم الإفراط فى التسميد الأزوتي.

3-    وضع شباك على أبواب الصوب ومنافذ التهوية.

4-    مكافحة المن فى صورة بؤر ومراقبة الإصابة أول بأول ولا يفضل رش عام للصوبة.

5-    الرش بأحد المبيدات التالية بالتبادل :

ادمير 20% SC           بمعدل 50سم/100 لتر ماء

اكتارا 25% WG          بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

اكتلك 50% Ec            بمعدل 375سم /100 لتر ماء

تشيس 50% WG         بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

كونفيديت 35% SC        بمعدل 75 سم / 100 لتر ماء.

كاليبسو 48% SC         بمعدل 20 سم / 100 لتر ماء.


1-  ذبابة القطن اوالطماطم البيضاء :

2- دورة الحياة :

 

تتزاوج الحشرات الكاملة بعد خروجها من العذراء بعد 1 – 2 يوم وتضع البيض فرديا مبعثرًا على السطح السفلي للأوراق بعد فترة ما قبل وضع البيض 1-6 أيام

-       تضع الأنثى من 50 – 400 بيضة تفقس الحوريات بعد 3- 39 يوم حسب حرارة الجو.

تتجول الحوريات بعد الفقس على سطح الأوراق لمدة 1- 2 يوم ثم تثبت نفسها وتظل فى موضعها حتى خروج الحشرة الكاملة.

-       لليرقة 3 اعمار تتحرك فى العمر الأول فقط وتستغرق 5-17 يوم فى الإعمار اليرقية للثلاث.

-       تتحول اليرقة إلى عذراء من 3-43 يوم تبعاً لفصول السنة ثم تخرج الحشرات الكاملة.

-       يستغرق دورة الحياة من 14- 75 يوم.

3- عدد الأجيال : 6-12 جيل فى السنة وليس لها بيات شتوى .

4- الطور الضار : الحوريات والحشرات الكاملة

5- العوائل : لها ما لا يقل عن 136 عائل نباتي تبع 34 فصيلة نباتية والعوائل المفضلة القطن – البرسيم والسمسم والبطاطا -  القرعيات والبقوليات والباذنجانيات – الخس – الخرشوف - والباميا والجوافة والتفاح والعنب والكمثرى والموالح ونباتات الزينة وغيرها.

 

 

 

 
 
 

 

 

6- ظروف انتشار الآفة :

تبدأ الإصابة فى مايو وتشتد فى يوليو – سبتمبر وتبلغ ذروة الإصابة فى أكتوبر فى العروة النيلية وتفضل الحشرة الحرارة المعتدلة والرطوبة العالية.

-       تفضل العوائل قليلة الزغب ( الملساء ).

7- مظهر الإصابة :-

تتغذى الحشرة على عصارة النبات فتظهر على الأوراق بقع صفراء نتيجة تغذية اليرقات والحشرات الكاملة مع وجود جميع اطوار الحشرة على السطح السفلي للأوراق.

تكون هذه البقع متفرقة أولا ثم تتصل ببعضها وتكون مساحات غير منتظمة صفراء اللون نتيجة افراز الحشرة الذي يهدم الكلوروفيل.

-       وجود ندوة عسلية على الأوراق وجلود الاسلاخ.

-       نقل امراض فيروسية مثل مرض تجعد أوراق الطماطم وأمراض الإصفرار للخيار.

8- المكافحة :-

1-    إزالة النباتات المصابة بالفيروس حتى بداية التزهير.

2-     إزالة الحشائش.

3-    التسميد المتوازن.

4-    رش العوائل المجاورة لزراعات الطماطم سواء مشتل أو أرض مستديمة.

5- تجميع مشاتل الطماطم فى مساحة لا تقل 3-6 قيراط مكشوفة او زراعة مشتل مغطى بالشباك او الشاش او فى الصوب والرش الدوري كل 3 ايام.

6-    تجميع زراعات الأرض المستديمة من 10-15 فدان.

الرش الدوري فى الأرض المستديمة كل 5 ايام

 

الرش الدوري بأحد المركبات التالية :

ادمير 20% Sc            بمعدل 125 سم / 100 لتر ماء

اسيتامور 20% Sp         بمعدل 25جم / 100 لتر ماء

اشوك 0.15% Ec         بمعدل 187.5 سم / 100 لتر ماء

اكتارا 25% WG          بمعدل 87.5 جم / 100 لتر ماء

ايماكس 35% sc           بمعدل 125 جم / 100 لتر ماء

تشيس 50% Wg          بمعدل 120 جم / 100 لتر ماء

كوماندو 35% Sc          بمعدل 75جم / 100 لتر ماء

موسبيلان 20% Sp        بمعدل 25جم / 100 لتر ماء

فولي 20% SP            بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء


 تربس القطن او البصل

Cotton or onion thrips

Thrips tabaci Lind.

دورة الحياة :

·       ليس للتربس بيات شتوي وله طور سكون نسبي فى حالة حشرة كاملة على الأعشاب والأزهار.

·       يبدأ ظهور الحشرة فى بداية الربيع وتبدأ الأثاث بالبيض بكريا.

يوضع البيض فردي فى صفوف داخل انسجة السطوح السفلية والعلوية للأوراق.

·       تضع الأنثى الواحدة نحو 50 بيضة فى عدة ايام

· يفقس البيض ويخرج طور ساكن يسمى prenymph قبل الحورية يبقى داخل انسجة النبات ينسلخ ويدخل فى العمر اليرقي الأول بعد يوم ثم يتحول إلى العمر اليرقي الثاني بعد 3 أيام وتنزل إلى التربة وتنسلخ بعد يومين وتخرج منها الحشرة الكاملة.

·       الفترة من وضع البيض حتى الحشرة الكاملة نحو اسبوعين.

عدد الأجيال : 15 جيل فى السنة.

الطور الضار : الحشرات الكاملة واليرقات أو الحوريات.

العوائل : حوالي 130 عائل مثل القطن – القمح والشعير – الكتان – القصب – العدس – الحلبة – الفول – محاصل الخضر مثل البطاطس – الباذنجان – الفلفل – الطماطم – الفاصوليا – القرعيات الكرنب ونباتات الزينة مثل الورد والقرنفل.

ظروف انتشار الآفة :

·       تبدأ نشاط الحشرة فى الربيع وتقل اعدادها بعد ذلك لارتفاع درجة الحرارة وجفاف الجو.

·       تحتاج الحشرة إلى الرطوبة.

·       تختفي الحشرة من اشعة الشمس نهاراً لارتفاع درجة الحرارة وتتسلق النبات فى المساء.

·       الزراعات المتأخرة تصاب بشدة عن الزراعات المبكرة.

مظهر الإصابة :

 
 
 

· تتغذى اليرقات ( الحوريات ) والحشرة الكاملة فتظهر الأوراق مجعدة تنحنى حوافها لأعلى وقد تموت البادرات ويضطر الزراع إلى إعادة الزراعة.

· تتميز الإصابة بالبقع الفضية اللون على السطوح السفلية للأوراق الفلقية بسبب امتصاص الحشرات لعصارة خلايا البشرة الخارجية وامتلاء الفراغ الناتج بفاقيع هوائية تعكس الضوء وتعطي هذا المظهر الفضى.

·       وإذا اشتدت الاصابة للأوراق الفلقية يسمر لونها وتجف وقد تسقط.

·       يوجد براز الحشرة المخضرة على الأجزاء المصابة.

·       قد تظهر بقع قرمزية اللون على البادرات.

· تتحمل النباتات الإصابة ويصبح الضرر قليل الأهمية للقطن بعد حوالي 1.5 شهر من الزراعة ولكنها تؤدي إلى ضعف النباتات وتأخير نموها وإثمارها فتصبح أكثر عرضه  للإصابة بالآفات الأخرى.

· تصاب أوراق وثمار بالخضر مثل الخيار والفاصوليا والفلفل بحشرة التربس وتسبب وجود بقع قضية تتحول إلى لون اسمر ثم إلى لون بني وتجف مما يؤدي إلى تشوه الثمار وخفض قيمتها التسويقية.

أماكن الإصابة والضرر :

تسبب اصابة اوراق وأزهار وثمار الخضر والمحاصيل المختلفة إلى سقوط الأوراق والأزهار وسقوط الثمار أو تشوهها وعد إصابة البادرات قد يؤدي إلى موتها وإعادة الزراعة.

طرق المكافحة :

·       العناية بتجهيز الأرض ونظافتها من العوائل والحشائش.

·       تعريض التربة للشمس تؤدي إلى موت أطوار الحشرة فى التربة.

·       تقوية النباتات بالتسميد وتدعيم جدر الخلايا وصعوبة مهاجمة خلايا البشرة.

·       الري الغزير يقضى على الأطوار الساكنة بالتربة.

·       العزيق يعرض هذه الأطوار للعوامل الطبيعية فتموت.

·       الحد الاقتصادي الحرج للتربس 8-12 حشرة / البادرة.

·       التبكير فى الزراعة الصيفية.

·       الرش بأخذ المركبات التالية بالتبادل.

·       الرش بأحد الزيوت المعدنية مثل :

كزد أويل 95% EC        بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء

اكتلك 50% EC           بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء

سوميثيون 50% EC بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء


العنكبوت الأحمر ذو البقعتين 

 
 
 

أو العنكبوت الأحمر العادي common red spider mite   or

Tetranyehus urticae koch

دورة الحياة :

·       تضع الأنثى البيض فرديا على اسطح السفلي للأوراق ويبلغ فى المتوسط 150 بيضة.

·       تفقس اليرقات ( ذات ثلاثة ازواج من الأرجل ) بعد 3 – 4 ايام فى الصيف.

·       تتغذى اليرقة مدة 2- 3 يوم على عصارة النبات ثم تسكن.

·       بعد 24 ساعة تنسلخ وتتحول إلى الحورية الأولى ( ذات أربعة ازواج من الأرجل).

· بعد أن تتغذى الحورية الأولى لمدة يومين تتحول الحورية الثانية التي تتغذى من 1-2 يوم ثم تتحول إلى الحيوان الكامل ذكر أو انثى.

·       دورة الحياة فى الصيف 8-15 يوم مدة حياة الأنثى فى الصيف من15-20 يوم.

عدد الأجيال : 28 جيل فى السنة.

الطور الضار : جميع الأطوار المتحركة ( يرقة – حورية – حيوان كامل).

العوائل : عوائل متعددة مثل الفول السوداني – السمسم – البرسيم – الفول.

محاصيل الخضر مثل القرعيات – البقوليات – الباذنجانيات – الخرشوف - السبانخ – الملوخية وأشجار الفاكهة مثل التين – الكمثرى والخوخ والمشمش وغيرها ونباتات الزينة مثل الورد والزهور والأسيجة مثل الدورنتا واللانتانا كما ينتشر بعض النباتات المعمرة مثل الخروع وكثير من الحشائش.

ظروف انتشار الآفة :

· يزداد نشاط العنكبوت الأحمر عند وجود الأتربة وخشونة الأوراق مثل وجود البياض الدقيقي والجو الجاف والأوراق ذات الشعيرات غير الملساء وعند عطش النباتات.

·       الأماكن الآمنة حول العروق الوسطية والبراعم وغيرها.

مظهر الإصابة

· تبدأ الإصابة بظهور بقع صفراء باهتة على السطح السفلي للأوراق تتحول تدريجياً إلى اللون المصفر ثم تصبح حمراء أو ضاربة إلى اللون البني أو بني محمر وفى النهاية يصبح لونها بني تقع هذه البقع بين العروق وحول العروق الوسطية.

·       عند اشتداد الإصابة تلتحم تلك البقع لتغطي كل أو معظم السطح السفلي للأوراق المصابة.

· أما المسطح العلوي فتأخذ الورقة لونا بنفسجياً يتحول إلى اللون البني مع تقدم الإصابة وبذلك تجف وتذبل وتموت الأوراق وتسقط.

· قد ينقل الأكاروس من الأوراق إلى الثمار فيسبب لها بقع بنية مجربة مما يؤد إلى صغر حجمها ونشوه شكلها وقلة المحصول وخفض مواصفاته التسويقية.

· عمل نسيج عنكبوتي بين العروق أو بين الأوراق أو النباتات تتحرك عليه وتلتصق به الأتربة مما يعيق عمليات التنفس والتمثيل الضوئي للنباتات المصابة.

مكان الإصابة والضرر :  

· على السطح السفلي للأوراق – بين فصوص الوريقات – حول العروق الوسطية والنسيج العنكبوتي يغطي كل الأوراق المصابة وقد يحيط بالبرعم وموت النبات وقلة المحصول.

طرق المكافحة :

·       إزالة الحشائش.

·       مكافحة الأكاروس على النباتات المعمرة القريبة من الحقل المعالج مثل الخروع والأسيجة.

·       رش الطرق المتربة المجاورة للحقول بالماء لتثبيت الأتربة وعدم تطايرها على النباتات.

·       مكافحة البياض الدقيقي على المحصول المستهدف زراعته.

·       الري المتقارب عند ارتفاع درجات الحرارة وعدم تعطيش النباتات.

·       تغطية التربة بالملش.

·       الرش بالزيوت المعدنية بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء

أو بالزيوت الطبيعية ناتيرلو بمعدل 625سم/100 لتر ماء

الكبريت الميكروبي بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء

أم بيد  بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء

المركب الحيوي بيوفلاي      بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء

أواحد المبيدات التالية :     

       دلميت 7.5% Sc           بمعدل 30سم / 100 لتر ماء

       سولفان 70% Sc           بمعدل 200 سم / 100 لتر ماء

       شالنجر 36% Sc          بمعدل 45 سم / 100 لتر ماء

       يرتميك 1.8% EC        بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء

       ماكويت1.8EC             بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

       أجروميك 1.8% Ec        بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

 


الحلم الدودي ( الترسنومي ) : Tarsonomid mite

       الحلم الدودي التابع لفصيلة Tarsonomidae  صغير الحجم جداً (أقل من 0.25 مم طول) يتحرك ببطء جدا – جسمه دودي مستطيل أو مستدير أو مغزلي لونه كريمي لامع إلى بني ضعيف أو نصف شفاف وله زوجان من الأرجل.

 

دورة الحياة :

· تضع الإناث حوالي 50 بيضة فرديا أو فى مجموعات صغيرة على او قريبا من البراعم الحديثة أو الأوراق أو الأزهار أو الثمار.

·       بفقس البيض بعد ايام قليلة إلى يرقات.

·       تتغذى اليرقات حوالي أسبوع أو أكثر قبل دخولها فى الطور الساكن قبل الطور البالغ وتسمى مجازا "عذراء".

·       دورة الحياة حوالي اسبوع على درجة 24 م

·       التكاثر مستمر طوال العام ولكنه يطول بدرجة كبيرة فى الشتاء.

الطور الضار : اليرقات والحيوان البالغ

العوائل : متخصصة حيث تصيب عائلاً واحدا أو عوائل متقاربة Monophagous  ( الطماطم – الخيار – الفلفل - نباتات الزينة).

ظروف انتشار الآفة :

·       تقوم الإناث بنشر الإصابة على النباتات حيث تحمل الإناث العذارى إلى أماكن جديدة.

·       ويساعد الذكور على حملها على ظهرها إلى أماكن تغذية جديدة.

·       دفئ الجو فى الربيع أو الصيف يساعد على الإصابة.

·       الصوب العادية والمدفئة تشجع على تكاثر الحلم بها.

مظهر الإصابة :

 
 
 
 

 ·       ظهور نترات على الأوراق.

·       وتجعد وتحور الأوراق وتكون هشة سهلة الكثر.

·       اعراض مبدأيه على الأوراق والثمار ( جرب ).

·       تكون النموات الحديثة بنية خمرية اللون ( قرمزي).

·       تغير لون الأزهار وتشوهها.

·       نقل بعض الأمراض الفيروسية.

مكان الإصابة والضرر : اصابة الأوراق – الأزهار – الثمار – نقل بعض الأمراض الفيروسية.

طرق المكافحة :

·       استبعاد النباتات المصابة قبل نقلها من المشتل.

·       عدم زراعة الشتلات التي يشك فى اصابتها بالصوبة.

·       ازالة الحشائش.

· التعفير بالكبريت الزهر بمعدل 1-2 كجم للصوبة أو الرش بالكبريت الميكروني  بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .

الرش بأحد المبيدات بالتبادل رشتين متتاليتين كل 5 أيام

       باروك 10% Sc           25 سم / 100 لتر ماء

       فيراكتين 1.8% Ec            40 سم / 100 لتر ماء

       فيرنميك 18%EC          40سم/100 لتر ماء

       اجروميك 1.8% Ec        50 سم / 100 لتر ماء

ميلبكنوك 1% EC          50 سم / 100 لتر ماء

سانما يت 20% Wp         50 جم / 100 لتر ماء


الحشرات التي تلتهم المجموع الخضري

دودة ورق القطن.

الدودة الخضراء.

الديدان نصف قياسه.

صانعات الانفاق

وهى الحشرات التي تتغذى على الأوراق والبراعم وتسبب ضرراً للنبات بوجود ثقوب واختفاء نصل الأوراق مما يؤدي إلى ضعف النبات وعدم القدرة على استكمال اطوار نموه وإنتاج المحصول.

 

ومن أهم تلك الحشرات :


دودة ورق القطن :

 
 
 

SPodoptera littoralis (Boisd)

دورة الحياة :

·       ليس لدودة ورق القطن بيات شتوي.

·       تبدأ الفراشة الأنثى فى وضع البيض بعد 1-4 أيام من التلقيح وتستمر فى وضع البيض ما يقرب من اسبوع.

·       لوضع البيض فى كتل  تسمى "لطع" تحتوي على 400 بيضة فى المتوسط.

·       تفقس اليرقات من العملية بعد 2.5 – 3 أيام صيفاً أو 15-23 يوم شتاءاً.

· تتغذى اليرقات وتنسلخ أربعة انسلاخات حتى تصل إلى الطور اليرقي الكامل ( العمر السادس) تتم اليرقة نموها بعد 15 – 60 يوم.

· تتعذر اليرقة فى التربة على عمق 2-5 سم ويستغرق طور العذراء 8-50 يوم ومدة الجيل 30-40 يوم صيفاً أو 80-100 يوم شتاء.

عدد الأجيال : 7 أجيال فى السنة.

الطور الضار : اليرقات إذ تتغذى على الأوراق والبراعم والأزهار والثمار.

العوائل : عديدة العوائل ومنها البرسيم السمقاوي، البرسيم الحجازي – القاطن -الباميا – الذرة – الفول السوداني فول الصويا – البطاطا -  المحاصيل الباذنجانية والبقولية والقرعية وأشجار الفاكهة ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة.

ظروف انتشار الآفة :

الجو المعتدل الحرارة ومعتدل الرطوبة.

تفضل النباتات المسمدة بالتسميد الأزوتي الغزير.

تنشط فى الربيع  حتى شهر  نوفمبر.

 

 

 

مظهر الإصابة :

· تتغذى اليرقات الصغيرة حديثة الفقس على بشرة السطح السفلي لأوراق النباتات فى مساحة دائرية حول مكان اللطعه وتتسع تدريجيا حتى تعم سطح الورقة كلها فلا يبقى منها إلا البشرة العليا ثم تبدأ فى الجفاف.

· تبقى اليرقات فى عمرها الأول على أوراق النبات وتتعلق بنسيج حريرى بالنبات وتتدلى بها إلى الأوراق السفلى.

· عندما تصل اليرقة إلى عمرها التالي تفرض الأوراق مباشرة وتعمل ثقوب صغيرة غير منتظمة وخاصة بين عروق الأوراق الرئيسية.

·       تجف أنسجة الأوراق عند حواف هذه الثقوب ويصر لونها بني فاتح.

· عندما تصل اليرقة إلى عمرها الرابع تفقد قدرتها على التعلق وتترك النبات أثناء النهار وتختبئ فى التربة ثم تتسلقه ثانيا اثناء الليل لتتغذى على الأوراق.

·       تتغذى اليرقات على الأزهار – والثمار.

·       إذا بدأت الازهار على الشتلات أو الشتل تأكل اليرقة أوراق الشتلات والبراعم وتتركها عارية وتموت الشتلات.

مكان الإصابة والضرر :

الأوراق – الأزهار – الثمار ويحدث الضرر بموت الشتلات والنباتات الحديثة الزراعة الزراعة وتكون الإصابة على شكل بؤر.

طرق المكافحة :

·       وضع شاش أو شباك على مداخل وفتحات تهدم الصوب لمنع دخول الفراشات.

·       نظافة الصوب ومن حولها من الحشائش.

·       متابعة الإصابة ووضع مصائد جنسيه خارج الصوب.

·       نقاوة اليرقات اسفل النباتات واعدامها.

·       مكافحة الحشرة فى الأرض المكشوفة خارج الصوب.

·       الرش بأحد المبيدات التالية بالتبادل فى بقع الإصابة فقط

لانيت 90% Sp           بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء

أدويا فنترو 50% EC         بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء

أفانت 15% Sc            بمعدل 105 سم / 100 لتر ماء

باشا 1.9% Ec            بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء

بروكليم 5% Sg            بمعدل 15 جم / 100 لتر ماء

بيليو50% Ec                 بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء

تريسر 24% Sc                بمعدل 12.5 سم / 100 لتر ماء

دابيل دي اف 6.4% WG بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء

رنر 24% Sc              بمعدل 37.5 / 100 لتر ماء

ماتش 5% Ec             40 سم / 100 لتر ماء


الدودة الخضراء ( دودة ورق القطن الصغرى )

Spodoptera exigna ( Hb.)

تتشابه دورة الحياة ومظهر الإصابة والضرر والمكافحة مع دودة ورق القطن فى حين انها تنتشر فى الوجه القبلي اكثر من الوجه البحري وضررها أقل من ضرر ورق القطن.

الديدان نصف قياسه                      The semi – looper worms

الفراشة ذات الخط المتعرج chrysodeixis circumflexa L.

الفراشة ذات الحرف y Autographa gamma L.

الفراشة ذات النقطتين Trichoplusia ni Hbn.

دورة الحياة :

 
 
 
 

·   تخرج الفراشات فى الربيع وأوائل الصيف وتضع الأنثى الملقحة بيضها بعد خروجها من العذراء بنحو 1-7 أيام وتستمر فى وضع البيض لمدة 6-7 أيام تبعاً لدرجة الحرارة والرطوبة.

·       يوضع البيض فردياً على سطح الورقة ويوضع على الورقة 1-4 بيضات.

·       يفقس البيض بعد 3- 7 أيام حسب الظروف الجوية السائدة.

· لليرقة 6 أعمار تتغذى اليرقات على البشرة الخارجية للأوراق ثم تبدأ يرقات العمر الثاني أو الثالث فى ثني حافتي الورقة وضمها إلى بعضهما البعض.

·       مدة الطور اليرقي 15- 20 يوم.

·       تتعذر اليرقات بعد تمام نموها بين الأوراق داخل شرنقة من الحرير.

·       يصل مدة الطور العذراء 8-9 يوم ومدة الجيل 42 يوم.

عدد الأجيال : 8 اجيال فى السنة.

الطور الضار : اليرقات.

العوائل : الكرنب – القرنبيط – الخس – البرسيم البقوليات – والباذنجانيات وكثير من نباتات الزينة وغيرها والزراعات المحمية.

ظروف انتشار الآفة : تنتشر الآفة فى الفترة من سبتمبر حتى مايو.

مظهر الإصابة :

-       تتغذى اليرقات الصغيرة على بشرة الأوراق.

-       عندما تكبر اليرقات تعمل فى الورقة ثقوب غير منتظمة وتترك العروق الرئيسية دون أن تقرضها.

مكان الإصابة : أوراق وثمار الخضر.

طرق المكافحة : مثل دودة ورق القطن.


صانعات الانفاق : Insect leaf miner

ذبابة أوراق الفول:

Liriomyza congesta Becker

دورة الحياة :

·       تضع الأنثى بيضها فرديا فى ثقوب تحت البشرة العليا للأوراق.

· توجد على الأوراق ثقوب تسمى نقر التغذية Nutritional holes  تصنعها الأنثى بآلة وضع البيض لتمتص العصارة الخارجية منها.

· تبدأ الديدان الصغيرة بعد الفقس فى التغذية على نسيج الورقة تحت البشرة العليا مباشرة وتصنع انفاقاً دقيقة خيطية الشكل.

· تتسع الانفاق نتيجة تغذية اليرقات وكبر حجمها وتتحول اليرقات بين بشرتي الورقة حتى تصل إلى العرق الوسطى.

·       عند تمام نمو اليرقة تترك الأوراق وتتحول إلى عذارى فى الخارج فى نهاية النفق.

عدد الأجيال : 6- 7 أجيال فى السنة وللحشرة طور سكون.

الطور الضار : اليرقات

العوائل : الفول – الفاصوليا – البسلة - اللوبيا ، فول الصويا – البصل – الثوم والخيار والطماطم وغيرها من المحاصيل الأخرى.

 

ظروف انتشار الآفة : تنتشر الإصابة الربيع مارس وابريل ومايو ومن اكتوبر حتى نوفمبر.

مظهر الإصابة :

 
 
 
 
 

·       وجود انفاق خيطية متعرجة فضية اللون على السطح العلوي للأوراق.

·       لا تؤثر الإصابات الخفيفة على الأوراق ولكن تؤثر الإصابة الشديدة وزيادة عدد اليرقات داخل نسيج الورقة.

· عادة يوجد 1-2 نفق على الوريقة الواحدة وقد يصل العدد إلى 6 انفاق فى الوريقة الواحد وبذلك تغطي كل سطح النصل.

·       تؤدي الإصابة الشديدة إلى اصفرار الأوراق وجفافها وتوقف النمو وقلة الأزهار وضعف الثمار.

·       تصبح النباتات المصابة قزمية ضعيفة فيقل المحصول.

· تختلف درجة الإصابة على النبات الواحد فتزداد فى الأوراق السفلية يليها الوسطى ثم الأوراق العلوية وقد تعم الإصابة جميع أجزاء النبات فى نهاية الموسم.

 

مكان الإصابة والضرر :

بين بشرتي الورقة وتحدث نتيجة تدمير الخلايا الخضراء التي تحمل الكلوروفيل فتؤثر على عملية التمثيل الضوئي مما يؤدي إلى قلة  وضعف المحصول ورداءة الثمار.

طرق المكافحة :

·       جمع الأوراق المصابة وإعدامها.

·       العناية بالعمليات الزراعة ونظافة الأرض من الحشائش.

·       اتباع دورة زراعة مناسبة.

·       رش النباتات وقائياً قبل حدوث الإصابة

الرش بأحد المبيدات التالية :

       افيسكت اس 50% Sp            بمعدل 125 م / 100 لتر ماء

       فابكوميك 1.8% Ec               بمعدل 40سم / 100 لتر ماء

اجروميك 1.8% Ec                      بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

رومكتين 1.8% Ec                      بمعدل 30 سم / 100 لتر ماء


ذبابة أوراق الفاصوليا Bean fly       

 Melanagromyza phaseoli (Tryon)

دورة الحياة :

·       تضع الأنثى البيض فرديا تحت البشرة العليا للوريقات ،لأول ورقة خضرية

·        فقس البيض بالأنسجة الداخلية للوريقات.

· تتغذى اليرقة الحديثة من بشرتي الوريقات محدثة انفاقا متعرجة ذات لون فضى يدل على الفراغ الذي تحدثه اليرقة ورائها.

·       تتجه اليرقات إلى العرق الوسطى للوريقة ومنه إلى غمد الورقة المركبة ثم العنق ثم الساق حتى تصل إلى قرب نهايته فى المنطقة بين الجذور والساق حيث تتحول إلى عذارى مدة العذارى 8-13 يوم.

·       ثم تخرج الحشرات الكاملة لتتزاوج وتعيد دورة الحياة.

· يمكن معرفة العذراى لوجود انتفاخات على الساق تعيش اسفلها العذارى كما يصبح الساق قابلا للكسر بسهولة مدة الجيل 19 – 41 يوم.

عدد الأجيال : 10-12 جيل فى السنة

الطور الضار : اليرقات

العوائل : نباتات العائلة البقولية مثل الفاصوليا – فول الصويا- اللوبيا فى العروة الصيفية المتأخرة.

ظروف انتشار الإصابة :

تنتشر الإصابة من يونيو – يناير وتشتد الإصابة فى آخر الموسم.

مظهر الإصابة :

 
 
 

·       وجود مناطق شفافة على نصل الورقة وهى اماكن وضع البيض.

· اصفرار النباتات المصابة وذبولها نتيجة لتلف أنسجة البشرة والقشرة حولها وتحل محلها انسجة ثانوية ذات لون بني داكن هشة سهلة الكسر.

·       تتجمع العذارى على الساق وقد تسقط على التربة قرب النبات.

·       قلة تكوين القرون او منعدمة.

·       الحبوب ضامرة داخل القرن وصغيرة الحجم – عديمة القيمة التجارية.

مكان الإصابة والضرر : الأوراق بين بشرتي الورقة – عند نهاية الساق.

طرق المكافحة :

1-    تجهيز الأرض جيداً.

2-    التبكير بعزيق الأرض مع الترديم حول النباتات والتبكير فى رية المحاياة لتشجيع نمو الجذور العرضية.

3-    التسميد بالسماد الكيماوي المناسب لتقوية النباتات لأن النباتات الضعيفة أكثر عرضة للإصابة.

4-    العناية بإزالة الحشائش.

5-    اعدام الأوراق المصابة والعروش الجافة والمصابة.

6-    الرش الوقائي قبل حدوث الإصابة بأحد المبيدات التالية:

تريجارد 10% Sl           بمعدل 212.5 سم / 100 لتر ماء

اجروميك 1.5% Ec        بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

سوميثيون 50% Ec        بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء

افيسكت اس 50% wp     بمعدل 75 جم / 100لتر ماء


آفات الأزهار

جعل الورد الزغبي : Tropinota squalida Scop.

دورة الحياة :

·       تضع الأنثى البيض على عمق 2-5 سم تحت سطح التربة.

·       عند خروج اليرقات من البيض تتغذى على المواد العضوية فى التربة وعلى الجذور.

·       تتحول إلى عذراء على عمق 5-10 سم وتبقى فى موضعها حتى الشتاء التالي.

مدة الجيل : جيل واحد فى السنة.

الطور الضار : اليرقات تتغذى على جذور النباتات والطور البالغ يتغذى على أجزاء الزهرة وبتلاتها وامتصاص رحيقها ومما يسبب تلفها وعقمها.

العوائل : أزهار الورد قليلة والفول والخروع والنعناع والمشمش والخوخ وتفضل الازهار البيضاء أو الصفراء.

ظروف انتشار الآفة : تنتشر الآفة ابتداء من شهر نوفمبر وتستمر إلى ابريل وعند توفر ازهار محاصيل الخضر والفاكهة حيث تفضل الأزهار البيضاء والورد.

مظهر الإصابة :

·       قرص جذور الخضر وتشاهد النباتات ذابلة وهى واقفة.

·       التغذية على بتلات ومتك ومياسم الأزهار واتلافها وعقمها.

·       تشوه الثمار.

·       قلة العقد وانخفاض المحصول نتيجة سقوط الأزهار وتشوهها.

مكان الإصابة والضرر :

بتلات ومياسم ومتك الأزهار وحبوب اللقاح مما يؤدي إلى سقوط وتلف وعقم الأزهار وقلة العقد وقلة المحصول.

طرق المكافحة :

·       المكافحة الفعالة للجعال ليست فى مكان الإصابة المباشر فقط ولكن المساحات المجاورة للصوب أو الانفاق.

·       جمع الحشرات وإعدامها اسفل الأشجار فى الصباح الباكر.

· رش سطح التربة فى الصباح الباكر وقبل طلوع الشمس بمبيد هوستاثيون 48% Ec بمعدل 1 لتر / فدان / أو لانيت 90% Sp يعدل 300جم / فدان وعدم رش الأزهار.

· تكافح اليرقات فى الأسمدة العضوية بمبيد فيوريدان 10% محبب بمعدل 80-100 جم للشجرة الواحد بعمل حلقة حول الشجرة نصف قطرها 75 سم بعمق 10-20سم ثم المبيد سرسبه وتردم الحفرة وتروي الأرض ريا غزيرا.

· يضاف الجير المطفي على السماد العضوي بنسبة 8% وتقلب جيداً كل يومين ولمدة 15 يوم قبل تسميد الأشجار.


آفات الثمار

صانعة انفاق الطماطم                             Tomato leaf mimer

Tuta absoluta ( Myerick)

بدأت الإصابة بهذه الحشرة من دول امريكا الجنوبية حتى وصلت إلى اسبانيا ومنها إلى المغرب وتونس وليبيا منها إلى مصر

دورة الحياة :

·       تضع الفراشة الأنثى حوالي 250 بيضة طول فترة حياتها.

·       يوضع البيض فرديا على السطح السفلي للأوراق أو السوق أو الثمار.

·       تفقس اليرقة بعد 4-16 أيام من وضع البيض.

·       تنسلخ اليرقة 5 انسلاخات ولها اربعة اعمار يرقية وتستغرق 10-15 يوم.

·       تتعذر اليرقة خلال الانفاق أو الأوراق السطحية أو فى التربة.

·       تخرج الفراشات ونشاطها ليلى وتختفي عادة فى النهار على الأوراق.

·       تحتاج دورة الحياة 20 – 38 يوم.

عدد الأجيال : 10 -12 جيل فى السنة.

الطور الضار : اليرقة

العوائل : الطماطم – أوراق البطاطس والباذنجان – الفلفل – الدخان والدانوره وعنب الديب وغيرها. وتصاب هذه العوائل بالصوب أو الانفاق أو الأرض المكشوفة.

ظروف انتشار اليرقة : تنشط الحشرة بين درجات حرارة 9 ، 35 م وهى من حشرات المناطق الاستوائية.

مظهر الإصابة :

 

·       وجود انفاق غير منتظمة على أوراق الطماطم وتوجد انفاق متعددة على الأوراق.

·       تحفر اليرقة فى السوق الرئيسية والأفرع والقمم النامية ويشاهد براز أسود خارج النفق.

· تفضل الحشرة الثمار الخضراء عن الثمار الناضجة وتصيب منطقة التاج وهى منطقة اتصال العنق بالثمرة وتحفر فى الثمار بمجرد تكونها مما يؤدي إلى انتشار الآفات والأعفان داخل الثمار.

·       يهاجم نباتات الطماطم من أول البادرة حتى الأزهار والثمار.

·       تتميز الإصابة بوجود براز الحشرة الأسود فى نهاية الانفاق على الأوراق والسوق والثمار.

·       تحدث الإصابة عند تجهيز الطماطم فى محطات الفرز للتصدير.

مكان الإصابة والضرر :

تصاب الأوراق عند أطراف الأوراق حتى العرق الوسطى وتصاب السوق والبراعم والأزهار والثمار فى منطقة الكأس ويصل الضرر من 50-100%.

طرق المكافحة :

 

·       الاكتشاف المبكر للإصابة بواسطة مصايد الفرمونات.

·       ازالة الحشائش وخاصة الباذنجانية.

·       اتباع دورة زراعية ثلاثية للمحاصيل الباذنجانية.

·       اعدام المخلفات المصابة بالترديم عليها او حرقها.

·       تغطية الثمار بعد جمع  أثناء الليل وسرعة النقل إلى أماكن الفرز.

·       تغطية ابواب وفتحات التهوية بالصوب بالشباك لمنع دخول الفراشات لوضع البيض.

·       وضع المصايد الفرمونية خارج الصوب.

الحد الاقتصادي الحرج :

أ – عند وجود 1-3 فراشة فى المصيدة يمكن ان  تستخدم المركبات الحيوية التالية عند الاثمار

       برتكتو 9.4% WP         بمعدل 300 جم / فدان

       اجرين 6.5% Wp         بمعدل 200 جم / فدان

       دايبل 6.4% Wp          بمعدل 200 جم / فدان

       دولفين 8.5% Wg             بمعدل 200 جم / فدان

       تريسر 24% Sc            بمعدل 120 سم / فدان

       طفيل البيض تريكوجراما      بمعدل 30 -40 كارت / فدان بعدد 3-4 اطلاقات كل 4 – 7 ايام تبعاً لشدة الإصابة فور عقد الثمار.

ب – عند وجود 10 فراشات / مصيدة / 3 ليالي متتالية

أو نسبة إصابة 5% من النباتات ( أوراق – سيقان – ثمار )

ويتم استخدام المركبات شديدة الفعالية مثل

       شالنجر 36% Sc          بمعدل 50 سم / 100 لتر سعر

       فوليام فليكس 40% WG   بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

       أفانت 15% SC           بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

       تريسر24% Sc             50 سم / 100 لتر ماء

       سوميثيون 50% Ec        450 سم / 100 لتر ماء

ذبابة المقات :

Dacus Ciliatus loew

دورة الحياة :

· تضع الأنثى البيض داخل جلد الثمار بعد 5-6 أيام صيفا أو بعد 30 يوم شتاء من خروجها من العذارى والتزاوج وتضع الأنثى طول حياتها حوالي 200 بيضة.

·       يوضع البيض فى مجاميع من 5-15 بيضة اسفل القشرة على عمق 4مم.

·       يفقس البيض بعد 2-5 أيام ولليرقة عمرين وتبلغ مدة الطور اليرقى فى 4-13 يوم.

·       تخرج اليرقات من الثمار والتعذر فى التربة على عمق نحو 3سم.

·       مدة طور العذراء 8-40 يوم والعذراء مستورة برميليه.

·       وتخرج الحشرات الكاملة فى أي وقت من أوقات النهار وتحدث تزاوج.

الطور الضار : اليرقات

العوائل : ثمار الفرعيات حيث نصت ثمار الفناء – الخيار – الشمام – البطيخ – الكوسة – الفرع العسلي والحنظل – اشد الثمار إصابة هى القثاء والخيار.

ظروف انتشار الآفة :

·       تفضل المناطق الدافئة والحارة فى الصعيد وجنوب الدلتا والوادي الجديد والإسماعيلية والشرقية والسويس.

·       يصاب الثمار بمجرد عقدها والثمار الكبيرة.

·       يصاب ثمار العروة النيلية بشدة عن العروة الصيفية فى محافظات الجيزة وبنى سويف والمنيا وشرق الدلتا.

· تصاب ثمار العروة الشتوية المبكرة بشدة عن الصيفية فى محافظات اسوان وقنا واشد الثمار إصابة بهذه المناطق هى القثاء.

مظهر الإصابة :

· وجود اماكن طرية على ثمار القرعيات وهى اماكن وخز الإناث لوضع البعض تخرج منها مادة لزجة تجف وتظهر مكانها ثقوب صغيرة مستديرة.

·       حول الثقوب تظهر اماكن طرية تتحول إلى اللون البني.

·       تتسع الأماكن الطرية تدريجيا حسب زيادة عدد اليرقات وقد تتلف الثمرة كلها.

·       تتعدى اليرقات على البذور الصغيرة داخل الثمار.

·       تدخل فطريات وبكتريا العفن مما يزيد تلف الثمار وتعفنها.

·       وجود ثقوب خروج اليرقات للتعذر فى التربة.

مكان الإصابة والضرر : ثمار القرعيات ويحدث تلف الثمار أو خفض قيمتها التسويقية.

طرق المكافحة :

·       جمع الثمار المصابة بمجرد ظهور الإصابة وإعدامها بما فيها من يرقات.

· الاهتمام بالعمليات الزراعية المختلفة من عزيق وتسميد وإزالة الحشائش والري المنتظم لتقوية النباتات ومقاومتها للإصابة.

· بعد جمع المحصول فى حقل مصاب تعدم الثمار المصابة وتحرق العروش وتعزق الأرض جيدا وتترك للتشميس للقضاء على العذارى التي بالتربة.

·       اتباع تعليمات الحجر الزراعي الداخلي واستئصال العوائل البرية مثل الحنظل.

·       رش ثمار القرعيات بمجرد العقد وقائيا بأحد المبيدات التالية كل 10 أيام بالتبادل.

فيرتميك 1.8 % Ec        بمعدل 60سم / 100 لتر ماء

اجروميك 1.8% Ec               بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

سوميثون 50% Ec                بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء

 


دودة قرون اللوبيا : cowpea pod – borer

Etiella zinckenella Triet

دورة الحياة :

· تضع اناث الفراشات البيض على قرون اللوبيا أو الفاصوليا فى منطقة الكاس أو الأعناق أو على أى جزء من القرن أو على سطح التربة بجوار القرون المستقرة على الأرض.

·       يوضع البيض فردي أو فى مجموعات صغيرة.

·       يفقس البيض بعد 5 -6 يوم وتتجول اليرقات على القرن لفترة قصيرة.

·       مدة الطور اليرقي 10-17 يوم وتنسلخ 4 انسلاخات.

·   تخرج اليرقة التامة النمو عن طريق ثقب فى جلد القرن وتسقط على الأرض وتتعذر فى التربة على عمق 2- 5سم داخل شرنقة من حبيبات التربة المتماسكة بخيوط حريرية.

·       العذراء مكبلة وتتحول للحشرة الكاملة بعد 3 أسابيع.

عدد الأجيال : 6 – 7 أجيال فى السنة

الطور الضار : اليرقة

العوائل : أزهار وقرون الفاصوليا ليما، فاصوليا سيفا – اللوبيا – اللبلاب والفاصوليا المتسلقة ولا تصيب قرون البسلة وأنواع كثيرة من الأكاسيا والترمس، الفول ، اللوبيا السوداني والفاصوليا.

ظروف انتشار الآفة :

·       تنشط الحشرة فى الشتاء تقضى 1-2 جيل على اللبلاب.

·       فى الربيع تنتقل إلى الرتما واللوبيا وفاصوليا ليما الصيفي وتقضى عليها جيلين.

·       فى العروة الخريفى على اللوبيا وفاصوليا النيلي 3 أجيال حتى شهر نوفمبر ثم تنتقل إلى اللبلاب.

 

 

مظهر الإصابة :

·       تتغذى اليرقات حديثة الفقس فى بداية التزهير على البراعم الزهرية والقرون الصغيرة فتسبب تساقطها.

· أما القرون الكبري فتتحمل الإصابة ولا تسقط حيث تدخلها اليرقات للتغذية على حبوبها وتختلف درجة تلف الحبوب باختلاف درجة الإصابة.

· نتيجة تغذية اليرقات وكثرة برازها داخل القرن تظهر بقع رمادية على السطح الخارجي للقرن ويصبح لينا كريه الرائحة نتيجة لتعفن محتوياته.

مكان الإصابة والضرر : البراعم الزهرية – الأزهار والقرون ويحدث تلف المحصول وخفض قيمته التسويقية.

طرق المكافحة :

·       التبكير فى زراعة اللوبيا الفاصوليا ليما فى العروة الصيفية لتجنب الإصابة فى الزراعة النيلي.

·       إزالة العوائل البرية مثل اللبلاب والرتما والحشائش.

·       عزق الأرض حول النباتات لتعريض العذارى للعوامل الحرية أو دفنها فى التربة.

·       جمع القرون المصابة والموجودة على النباتات بعد حصاد المحصول وإعدامها بما فيها من يرقات.

·       رش اللوبيا وفاصوليا ليما بأحد المبيدات التالية  كل اسبوعين رشتين متتاليتين.

شالنجر 36% Sc          بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

لانبت 90% SP           بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء

سوميثيون 50% Ec 250 سم / 100 لتر ماء

ماتش 5% Ec             40 سم / 100 لتر ماء

فنتروث 40% Ec          375 سم / 100 لتر ماء.


دودة درنات البطاطس

The potato tuberworm

Phthorimea operculella zeller

دورة الحياة :

· بعد التزاوج بين الذكور والإناث تبدأ الإناث وضع البيض فرديا أو فى مجموعات صغيرة من 2-5 بيضة على الأوراق أو الدرنات المكشوفة أو الثمار.

·       يفقس البيض بعد 3-4 أيام.

·       تبدأ اليرقات فى الحفر فى الأوراق أو الدرنات أو الثمار وتحدث بها انفاقا.

· بعد 3-4 انسلاخات تبلغ اليرقة تمام نموها وتتعذر خارج الانفاق داخل شرنقة حريرية بيضاء أو فى المخلفات الجافة القريبة أو قرب سطح التربة.

·       تستغرق طور العذراء 3- 7 أيام وتخرج الفراشات

·       مدة الجيل 15 – 40 يوم.

عدد الأجيال : 8 أجيال فى السنة ليس لها بيات شتوي.

الطور الضار : اليرقة

العوائل : نباتات العائلة الباذنجانية ( بطاطس – طماطم – فلفل – باذنجان – وحشائش الباذنجانية – الداتوره – عنب الديب – السولانم وغيرها.

 

ظروف انتشار الآفة :

·       بداية الربيع من مارس – اكتوبر وتشتد الإصابة فى العروة الصيفية.

·       وجود عوائل الحشرة طول السنة.

·       يلائم الحشرة الجو الدافئ والرطوبة المنخفضة ( جو جاف ).

مظهر الإصابة :

· وجود انفاق بين بشرتي الورقة باهتة اللون شفافة غير منتظمة الشكل ويكون شكل النفق بقعة بنية اللون نتيجة جفاف البشرة.

· أما فى الدرنات والثمار تحفر اليرقة، انفاقا تبطنها بمادة عكسية وتطرد افرازاتها إلى الخارج فيظهر براز الحشرة عند مداخل الانفاق حول العيون على شكل فضلات بنية اللون.

·       والدرنات والثمار يتبع إصابة اليرقة نمو أنواع من الفطريات والبكتريا فتسبب عفن الدرنات وتلفها.

مكان الإصابة والضرر :

الأوراق قرب العرق الوسطى والدرنات حول عيون الدرنات والثمار فى منطقة الكاس وتسبب الإصابة ضعف النباتات وخفض القيمة التسويقية للدرنات والثمار.

 

المكافحة

·       التوسع فى زراعة العروة الشتوية لقلة تعرضها للإصابة.

·       اتباع دورة زراعية ثلاثية.

·       عدم زراعة البطاطس بالقرب من الطماطم والباذنجان.

·       الزراعة على أعماق لا تقل عن 12 سم.

·       اعدام الأوراق والأفرع المصابة بما فيها من يرقات.

·       تغطية اكوام البطاطس بعد الجمع بقش الأرز أو التبن قبل غروب الشمس.

·       عدم تغطية اكوام البطاطس بعرض البطاطس المصاب.

·       فرز الدرنات بالفوالة وإعدام المصاب.

·       استخدام الجاذبات الجنسية بمعدل 2 مصيدة / فان كمؤشر للإصابة.

·       الرش كل 10 ايام بأحد المبيدات التالية بالتبادل 3-4 رشات.

افانت 15% Ec             بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء

بروتكتو 9.4% wp بمعدل 75جم / 100 لتر ماء

تريسر 24% sc            بمعدل 30سم / 100 لتر ماء

دايبل 2 اكس 6.4% WP   بمعدل 50 جم /100 لتر ماء

ديلفين 85% wg           بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء

رتر 24% sc           بمعدل 37.5 سم / 100 لتر ماء

ماتش 5% Ec             بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء

اجروثيون 57% Ec        بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء

هويانج 90% Sp          بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء


دودة اللوز الأمريكية :

The cron Earworm , or Cotton Boll worm

Or Tomato fruitworm

دودة ثمار الطماطم

Heliothis armigera Boddie

دورة الحياة :

·       تخرج الفراشات فى الربيع وأوائل الصيف وتتغذى على كثير من رحيق الزهور.

·       تضع الفراشات بيضها على النباتات التي تتغذى على رحيق ازهارها.

·       تضع انثى الفراشة 200 بيضة طول حياتها فرديا وتفقس بعد 2-10 يوم.

· تتغذى اليرقات الصغيرة عند بدء فقسها على الأوراق والمجموع الخضري لمدة 1-2 يوم ثم تبدأ فى الحفر داخل الثمار التي تتغذى عليها.

·       مدة الطور اليرقي 2-4 أسابيع تنسلخ اليرقة 5 انسلاخات.

· تنتقل اليرقة من ثمرة إلى أخرى وتتلف اليرقة 4-5 ثمار ولا توجد فى إلا الثمرة يرقة واحدة لوجود خاصية Cannibalism  بين اليرقات.

· عند اكتمال نمو اليرقة تزحف على النبات حتى تصل إلى التربة حيث تحفر مكانا على عمق 3-8 سم تنسج فيه شرنقة تتعذر فيها.

·       طور العذراء مدته 10- 25 يوم.

تقضى الحشرة بياتها الشتوي على شكل عذراء ( طول فترة الحبل 22-35يوم).

عدد الأجيال : 4-5 أجيال فى السنة ( 3أجيال على القطن ، 2 جيل على الخضر ).

الطور الضار : اليرقة

العوائل : الذرة – لوز القطن – الطماطم والكرنب – الفاصوليا – والباميا والترمس والسبانخ والبرقوق.

ظروف انتشار الآفة : تصيب ثمار الطماطم فى العروة الشتوية بمنطقة الاسماعيلية.

مكان الإصابة والضرر : الأوراق ( البراعم الزهرية و الثمار ويفضل مكان اتصال العنق بالثمرة بالطماطم غير الناضجة.

مظهر الإصابة : وجود ثقوب فى الأوراق وتساقط الأزهار وحفر داخل الثمار حيث تظهر اليرقة وتصفها الخلفى خارج الثمرة ومقدم الجسم فى داخل الثمرة مع وجود براز على فوهة النفق.

طرق المكافحة :

·       إزالة الحشائش.

·       العناية بحرث الأرض والعزيق حتى تتعرض العذارى الموجودة فى التربة للهلاك بسبب عوامل الجو الطبيعية.

·       جمع الثمار المصابة وحرقها.

·       الرش ضد دودة ثمار الطماطم بأحد المبيدات التالية عند ظهور الإصابة.

·       امبريور 0.5% Ec بمعدل 80 سم / 100 لتر ماء.

·       بروكليم 5% SG بمعدل 80 جم / 100 لتر ماء.

·       هيليكوفيكس ( 7.5 × 10 بليون وحدة / لتر ) Sc بمعدل 25 سم /100 لتر ماء.


نيماتمودا تعقد الجذور

Root knot nematode

Meloid ogyne spp.

النيماتودا عموما ديدان اسطوانية تبدو أحيانا مغزلية الشكل فى بعض الأحيان تأخذ الأنثى شكل الكيس أو الكمثرى أو الشكل الكلوي.

توجد النيماتودا اينما وجدت المادة العضوية وتكون فى نطاق 15-20 سم من سطح التربة إلا ما تدر والنيماتودا التي تصيب النباتات مرتبطة بالمجموع الجذري وأجزاء النبات الأرضية أما فى صورة طفيليات خارجية أو داخلية.

دورة الحياة :

· النيماتودا ثنائية الجنس – تعيش الآناث الكمثرية الشكل بداخل انسجة الجذور المصابة وعند نضجها حيث يوضع البيض فى كيس جيلاتين يحتوي على 500 – 3000 بيض.

·       يطلق على الجنين داخل البيض الطور اليرقي الأول.

·       ينسلخ ويتكون الطور اليرقي الثاني بتخرج من البيضة ويتجول فى التربة لفترة قصيرة.

·       شكل اليرقات دودية الشكل تدخل معظم اليرقات جذور النباتات عند اطرافها.

· تحدث بعض الانسلاخات داخل الجذور حيث تصبح الإناث ساكنة فى موقع التغذية وتتحور من الشكل ادودي الاسطواني إلى آناث كاملة كروية او كمثرية الشكل.

·       الذكور تبقى كما هى بدون أى تغيير حتى الطور الكامل.

· فى الجو الدافئ والعائل المناسب تحدث التزاوج وتبدأ الآفات فى وضع البيض بعد 20-30 يوم من غزو الجذور.

· بعد الفقس تهرب اليرقات إلى التربة باحثة عن جذر جديد أو أجزاء نباتية أخرى أو قد تظل فى نفس الجذر وتكوين الخلايا المتضخمة Giant cell  التي تمتص منها اليرقات غذاءها.

تتكون الأورام من تضخم حجم الخلايا hypertrophy أو ازدياد عدد الخلايا Hyperplasia

عدد الأجيال : 12 جيل فى السنة.

الطور الضار : العمر اليرقي الثاني.

العوائل : الطماطم – الباذنجان – الشمام- البطاطس – البرسيم قصب السكر – البصل – اللوبيا – العنب – الخوخ والتين والموز والنخيل والحشائش وغيرها.

ظروف انتشار الآفة :

السماد العضوي – الآلات الزراعية – الشتلات المصابة أو التقاوي – ماء الري – الحشائش .

مظهر الإصابة : وجود تضخمات أو أورام على الجذور المصابة.

صغر حجم النباتات المصابة.

اصفرار النباتات وذبولها وقد تموت البادرات.

تكون جذور جانبية جديدة.

مكان الإصابة والضرر :

الجذور ويحدث تعطل الجذور عن امتصاص الماء والغذاء من التربة.

طرق المكافحة :

·       اتباع دورة زراعية مناسبة تبادل النباتات القابلة للإصابة من المحاصيل النجيلية عديمة الإصابة.

·       عثر الأرض المصابة بالماء لمدة كافية لقتل اكبر عدد من النيماتودا.

·       ترك الأرض بور لحرمان النيماتودا من عوائلها.

· تعقيم التربة بالأشعة الشمسية أو المبيدات مثل بروميد الميثايل – البازاميد – زراعة الأصناف المقاومة للنيماتودا.

·       التطعيم على أصناف منيعة أو مقاومة للنيماتودا.

 

 

المكافحة :

تعقيم التربة قبل الزراعة بحوالي شهر عندما يكون معامل التعقد الجذري 2 على الأقل فى المحصول السابق وتتم المكافحة عند معامل تعقد أقل من 2 فى المحصول السابق وعند زراعة الشتلات يستخدم أحد المبيدات التالية :

       باساميد 98% GR بمعدل 50 جم / م2 قبل الزراعة بحوالي شهر.

       راجبي 10% GR    بمعدل 5 جم / م2 عند زراعة الشتلات.

       راجبي 20% Cs     بمعدل 2.5 سم / م2 عند زراعة الشتلات.

       سولاسان 51% SL بمعدل 100 سم / م2 قبل الزراعة بحوالي شهر.

       موكاب 10% Gr    بمعدل 5 جم / م2 عند زراعة الشتلات.


من البقوليات

Aphis craccivora Koch

دورة الحياة :

يتواليد بكريا بدون اخصاب ولا يضع بيضا ولم يلاحظ ذكور لهذه الحشرة فى مصر.

تنسلخ الحشرة 4 انسلاخات حتى تصل إلى الطور البالغ.

تضع الحشرة الواحدة من 12-99 فرد يزيد فى الشتاء وينقص صيفاً.

 

عدد الأجيال : 52 جيل فى السنة.

الطور الضار : الحشرة الكاملة والحوريات

العوائل : الفول البلدي والفول الرومي – العدس – الحلبة – البرسيم – الفاصوليا – اللوبيا – البسلة.

 

ظروف انتشار الآفة :

·       تلد افراده على مدار السنة.

·       تنشط شتاءا وتقل اعداده صيفاً.

·       ينتشر فى الوجه القبلي أكثر من الوجه البحري.

مظهر الإصابة :

·       تغطي الحشرات جميع أجزاء النبات.

·       تمتص العصارة النباتية وتفرز المادة العسلية.

·       تؤدي الإصابة إلى ضعف النبات وقلة المحصول.

·       تسبب ضرر اكبر للفول البلدي.

مكان الإصابة والضرر :

·       تغطي الإصابة جميع أجزاء النبات.

المكافحة :

·       الحد الاقتصادي الحرج 6 -8 حوريات / ورقة.

·       العناية بالخدمة والتسميد والري المنتظم.

·       نظافة الأرض من الحشائش والهالوك.

·       عدم رش أثناء تزهير الفول.

·       غسل محلول الرش جمع أجزاء النبات ورش المبيدات التالية بالتبادل.

أفوكس 50% DG         بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء

اكتارا 25% Wg           بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

اكتلك 50% EC           بمعدل 375 سم / 100 لتر ماء

تشيس 50% WG         بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء


من الكرنب

Breyicoryne brassicae (L)

دورة الحياة :

يتوالد توالد بكري

تضع الأنثى البالغة حوريات جديدة فصل الطور لبلوغ بعد عدة أيام قليلة وتبدأ فى وضع حوريات حديثة.

 

عدد الأجيال : 10 أجيال فى السنة.

الطور الضار : الحشرات الكاملة والحوريات

العوائل : الكرنب – القرنبيط واللفت والبروكلي والفجل والجرجير وغيرها من العائلة الصليبية.

ظروف انتشار الإصابة :

-       تبدأ إصابة الكرنب فى الخريف.

-       تستمر الإصابة فى الشتاء.

-       تنتشر الإصابة من عائل لآخر عن طريق ملامسة النباتات.

-       الانتقال بواسطة الرياح.

مظهر الإصابة :

-       توجد الحشرات متجمعة حول العروق على السطوح السفلى للأوراق.

-       تكثر جلود الانسلاخ والإفرازات العسلية التي تسقط على السطوح العليا للأوراق الأسفل.

-       تنتقل الحشرات من الأوراق الخارجية إلى أوراق القلب فتصفر تلك الأوراق ويضمر القلب.

مكان الإصابة والضرر :

السطح السفلي للأوراق وجود العروق الوسطى.

المكافحة :

نزع الأوراق المصابة واعدامها

إضافة مادة ناشرة للمبيد المستخدم وان يعم المبيد جميع أجزاء النبات.

يتم الرش بأخذ المبيدات التالية بالتبادل

أفوكس 50% DG         بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء

اكتارا 25% Wg           بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء

اكتليك 50% EC          375 سم / 100 لتر ماء

تشليس 50% WG         20 جم / 100 لتر ماء


دودة البصل أو

ذبابة البصل الصغيرة : Onion maggot

Delia allaria Fonseca

دورة الحياة :

·       تضع الأنثى البيض فرديا على قواعد الأوراق فى نبات البصل أو فى شقوق التربة.

·       بعد الفقس تزحف اليرقات حتى تصل إلى قواعد الأوراق وتعمل بها انفاقاً.

·       تتحرك اليرقات حتى تصل إلى البصيلات وتثقب فيها فتنلفها.

·       عند تمام نمو اليرقات تخرج إلى التربة.

·       تتحول اليرقات إلى عذارى فى التربة على عمق 5-7 سم.

·       تستغرق طول الجيل حوالي إلى 6 أسابيع.

·       للحشرة بيات صيفي على شكل عذراء.

عدد الأجيال :

الطور الضار : اليرقات

العوائل : بادرات البصل – الثوم – الشالوت فى المشتل والحقل والبصل المقور والبصل لفتيل.

ظروف انتشار الآفة :

1-    آفة مشائل.

2-    تكثر هذه الآفة من نوفمبر إلى مارس فى الوجه البحري ومصر الوسطى.

3-    نقل الإصابة كلما اتجهنا جنوباً.

مكان  الإصابة والضرر :

-       قواعد الأوراق الشحمية.

-       قد تصل نسبة الإصابة إلى 12%.

-       يزيد الضرر عند تسرب العفن إلى الإيصال عند التخزين.

 

المكافحة :

-       زراعة البذور ( الحن السوداني مبكرا فى سبتمبر فى المشتل.

-       زراعة البذور فى سطور او خطوط بدلاً من غيرها.

-       فرز الشتلات المصابة والمشتل واستبعادها قبل نقلها إلى الأرض المستديمة.

-       بعد نقل شتلات المشتل تغرق ارض المشتل وترك هسس تقبل الأطوار الحشرية فى التربة.

-       رش النبات بعد اضافة مادة أثره لها من المبيدات التالية:

سوميثيون 50% EC       بمعدل 250سم /100 لتر ماء

أكتلك 50% EC                         بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء

مارشال 25% WP                بمعدل 150 جم / 100 لتر ماء

مظهر الإصابة :

-       تصيب شتلات البصل الفتيل والبصل الفور.

-       ذبول الأوراق وجفافها ابتداء من القمة إلى القاعدة.

إذا جذبت النباتات لأعلى تنفصل بسهولة عن قواعدها نتيجة الإصابة فى قواعد الأوراق الشمسية ( يصل عدد اليرقات فى الأوراق الشمسية 30 يرقة).

-       عند شدة الإصابة تجف الأوراق.

 
 

 

إعـــــــــــداد

أ.د. فتحي عبد العزيز على السيد

 

رئيس بحوث متفرغ

معهد بحوث وقاية النباتات

مركز البحوث الزراعية

 

أضف تعليق

  • د/ عادل سليمان الأربعاء 24 أكتوبر 2018 06:15 ص

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات ....

  • د.محمد عبد المعطى الأربعاء 8 أبريل 2020 08:52 م

    من اجمل المحاضرات الجامعة لكل ما يخص الإفة من سلوكها ودورة حياتها وطرق المكافحة جهد مشكور ومحاصرة للتاريخ

  • Amin Elzubeir السبت 10 أبريل 2021 08:47 ص

    Very useful topic it explained the life and control if the pests clearly the picture are outstanding.the style of writing is Understandable scientific

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية