محصول البلكم .. زراعة سريعة بين العروات

الخميس 18 أبريل 2024 01:27 ص
شارك الخبر

نصح د. محمد علي فهيم - رئيس مركز معلومات تغير المناخ ومستشار وزير الزراعة - إن زراعة البلكم تصلح خلال الفترة ما بين نهاية العروة الصيفي المبكر أو الصيفية العادية وقبل العروة النيلية أو الشتوية البدرية وهو عبارة عن حبوب الطيور. 

وأوضح "فهيم" أن هذا المحصول  هو زراعة سريعة ما بين العروات، يتراوح عمره بين 70 الي 75 يوم في الأرض ما بين العروة الصيفي والنيلي .  

احتياجات الفدان 

الفدان يحتاج 20 ك تقاوي والزراعة بدار في أحواض زي القمح في آخر شهر يونيو (6) وشهر يوليو (7) والزراعة البدري في النص التاني من شهر مايو (5) بتجيب أعلى انتاجية .. ولا يحتاج إلا 100 ك سماد ازوت ولمرة واحدة ويحتاج 5 ريات ويحصد زي القمح ويتم دراسة بمصافي ضيقة عن بتاعة القمح .. والفدان سهل يجيب طن ( سعر الطن يتراوح ما بين 40-50 ألف جنيه)  ويتحمل الملوحة نسبياً، وعشان ما يلبخشي الأرض لازم الأرض بعد ما يتحصد تتحرث حرثه عميقة متعامدة ويضاف لها أسمدة تنشيطية ( سلفات نشادر مثلا) قبل الزرعة اللي بعده. 

المناطق المشهورة بزراعة

غروب المنيا وأسيوط وغرب الفشن وبنزرع في جميع أنواع الأراضي عدا الأراضي المالحة أو الغدقة.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية