اصناف هجين الذرة " ديكالب " بالسوق المصرى لاول مرة

السبت 23 مارس 2024 02:07 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

زيادة فى إنتاجية الفدان 25 % وقدرة عالية على تحمل تغيرات المناخ والملوحة

لم تعد شركة " باير كروب ساينس " صاحبة الشهرة والإنتشار الواسع . مجرد إسم , أو علامة تجارية عالمية فى مجال مستلزمات الإنتاج الزراعى فى مصر .  فقد تحولت مع إمتداد نشاطها , وإنتشارها فى مصر خلال السنوات الأخيرة , إلى ركيزة أساسية , وشريك رئيسى فى قطاع الزراعة .

ومن منطلق إسهاماتها , وعلاقة التعاون المتبادلة , جاء قرار شركة " باير " العالمية طرح أحدث وأفضل منتجاتها من هجن ديكالب لبذور الذرة , لأول مرة بالسوق الزراعى المصرى هذه الأيام . ويتزامن إطلاق أحدث منتجاتها من مجموعة ديكالب , السلالة الأشهر فى أمريكا , والأرجنتين , وجنوب أفريقيا , مع بداية موسم زراعة الذرة . والذى يبدأ مع نهاية شهر إبريل القادم 2024 . 

أكثر من 53 تجربة فى 4 سنوات

وكانت الشركة قد أجرت أكثر من 53 تجربة زراعية على مدى 4 سنوات . شملت التجارب معظم محافظات مصر , وعدد من المشروعات الزراعية القومية فى أراضى الإستصلاح الجديدة . وأظهرت النتائج طفرة كبيرة فى معدلات الإنتاجية , وفى جودة المحصول , وصلاحيتها للزراعة فى مختلف الأجواء المناخية , وفى الأراضى الصحراوية الجديدة ذات الملوحة العالية .

98 % نسبة إنبات بذور ديكالب الجديدة

وباير ذات السمعة الممتازة في وقاية المزروعات , قد استحوذت على افضل الوكالات العالمية في صفقة هى الاكبر في العالم , وضعت باير على رأس الشركات العاملة في مجال وقاية المزروعات وانتاجها للبذور باستحواذها ايضا على افضل الوكالات العالمية لانتاج بذور الخضر والمحاصيل الزراعية ومنها " ديكالب " كأحدى افضل الوكالات العالمية لانتاج هجين الذرة في العالم , والتى يبلغ انتاجها نحو 98 % كنسبة انبات لبذور ديكالب متفوقة على نظرائها بنسبة تصل الى 25 % في ظروف المعاملات العادية .

اسعار اصناف الذرة في ظاهره العذاب وباطنه الرحمه

كعادة باير ان تكون مختلفة في ادائها وسياستها فقد حددت شركة باير العالمية اسعار بيع الذرة للمستهلك من المزارعيين لمنع سياسة الاحتكار حال وجود اى تغيرات سعرية في مصر واصبحت الشركة الاولى ايضا التى تحدد السعر وتعلنه خلال مؤتمر عقد قبل اسبوعين وسعر 9400 للشيكارة للوهلة الاولى تعتقد ان سعر الشيكارة مرتفع جدا مقارنة بسعر اى شيكارة معروضة بالسوق الا ان باير حددت سعر الشيكارة لـ 50 الف بذرة من بذور الذرة معلنة ايضا انها حددت مع سياستها السعرية لاصناف الذرة ان البيع ليس بالشيكارة بل انها ارست قواعد منها ان سعر البيع للبذرة الواحدة لان الشيكارة بها 50 الف بذرة وتكفى زراعة 2 فدان وان تكلفة الفدان تساوى " 4700 جنيه وان الفدان يمكن ان يتم زراعته على مساحات اقل نظرا لثبات الاوراق رأسيا مما يوفر مالايتوافر للاصناف الاخرى ويسمح بزيادة حجم الزراعة والانتاج اضافة الى كونها اصناف مبكرة يفوق المستهدف من الانتاج

إرتفاع إلانتاجية إلى 7 أطنان للفدان

وطبقا لتصرحات الدكتور أحمد محمود المدير الإقليمى للشركة فى مصر وليبيا والسودان , بأن أصناف هجن الذرة الثلاثة الجديدة ( 7023 -  6919 - 6715 ) , تتميز بقدرتها على إستغلال وحدة المساحة بتكثيف الزراعة . حيث تسمح الأصناف الجديدة زراعة أكثر من 40 ألف بذرة فى الفدان الواحد . تساهم فى إنتاج 7 أطنان من المحصول فى الفدان . فى حين لاتسمح الأصناف التقليدية وفقا للمارسة الزراعية الحالية عن زراعة مابين 25 , و30 ألف بذرة فقط فى الفدان . تنتج 3,5 طن فقط  . أى أن بذور ديكالب الجديدة تضاعف من حجم إنتاجية البذور المتداولة حاليا بالأسواق . الأمر الذى يساعد فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من محصول الذرة وهو هدف استراتيجى لمصر تسعى شركة باير الى مساهمة حقيقية مع الشركات العاملة في السوق الزراعى المصرى لتحقيق هذا الهدف .

وأوضح المدير الاقليمى لمصر , ان بذور ديكالب الجديدة مقاومة لبعض الامراض وانها تتحمل الظروف المناخية المعاكسة الى جانب مضاعفة الانتاجية , وقابلية الزراعة في معظم الاراضى المصرية بما فيها الاراضى الصحراوية الجديدة ذات الملوحة المرتفعة , وفق تجارب عديدة في بعض الاراضى المصرية .

 


أضف تعليق

  • حمدان عبدالعال الخميس 11 أبريل 2024 04:14 م

    عاوز أرقام التواصل موقع مقر الشركه في مصر

  • الادارة الأربعاء 17 أبريل 2024 03:51 م

    دكتور رضا تليفون 01110333002

أخبار ذات علاقة

10 توصيات للحصول على أعلى إنتاجية من الذرة

10 توصيات للحصول على أعلى إنتاجية من الذرة

قدم د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - 10 توصيات هامة لضمان الحصول على أعلى إنتاجية من محصول الذرة. وأوضح "فهيم" أن محصول الذرة يتميز بإنتاجيته مرتفع..

القائمة البريدية