الغاء مبيد اميزاتين 20 % EC الموصى به للذبابة البيضاء فى الخيار

الخميس 24 مايو 2018 10:25 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

أصدرت لجنة مبيدات الافات الزراعية قرارا بالغاء تداول 9 مواد فعالة منه الاميتراز والتى الغت بموجب القرار تداول مبيد " الاميزاتين 20 % EC " المسجل تحت رقم 2293 بلجنة مبيدات الافات من انتاج اردنى لصالح شركة " كيميت للكيماويات " والموصى به على الذبابة البيضاء لمحصول الخيار .
والاميتراز مركب " تريازابينادى " يستخدم فى مركزات قابلة للاستحلاب , او مسحوق قابل للبلل , أو بودرة صب , وهو مبيد حشرى يستخدم للتحكم في سوس العنكبوت الأحمر ، والحشرات المتساوية ، والمن ، والذبابة البيضاء ، والديدان الورقية, وتصنف وكالة حماية البيئة أميتراز في الفئة الثالثة - سامة قليلا ومع ذلك ، فإن المنتجات التي تحتوي عليها تحمل كلمة SIGNAL WORD: " تنبيه " .
والتركيز القاتل 50 أو LC50 هو تركيز المادة الكيميائية في الهواء أو الماء التي تقتل نصف الحيوانات التجريبية المعرضة لها  , وتتضمن علامات التسمم الحاد بالأميتراز في ذكور وإناث الفئران المعالجة بـ 440 مجم / كجم و 365 مجم / كجم على التوالي وتظهر دراسات التغذية طويلة الأجل أن أميتراز غير مسرطنة في الجرذان. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب الأورام في الفئران الإناث , و يتسبّب أميتراز في حدوث زيادة في أورام الرئة والعقد اللمفاوية في أنثى الفئران دون الذكور بحسب بعض الدراسات التى نشرت على شبكة المعلومات .

 


أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية