لجنة المبيدات توافق فنيا على تسجيل 31 مادة جديدة من مبيدات الافات الزراعيةلجنة المخصبات الزراعية توافق فنيا على تسجيل 45 مركب من الاسمدة المعدنية بلجنة 98 ... للمزيد اضغط على الرابطالزراعة توافق على اعادة تسجيل 37 صنف من بذور الخضر للمرة الثانية " للمزيد اضغط على الخبر "وزير الزراعة يعتمد تسجيل 47 صنف من بذور الخضر " للتفاصيل اضغط على الخبر "الضوابط , والاشتراطات التى اقرتها وزارة الزراعة لاستيراد تقاوى البطاطس للموسم 2014 / 2015طلب وظيفة : احمد شعبان سليمان مرسى 29|9|1988 مصرى بكالوريوس علوم زراعيه 2012 شعبه اقتصاد زراعى تقدير عام جيد رخصه قياده لغه انجليزيه خدمه عسكريه قدوه حسنه محافظه اسيوط 00201114939599 0020882690106ارض مساحة 29 فدان قبل نقطة شرطة رأس سدر ناحية البحر صاحبها يرغب فى مشاركة مستثمر لاقامة مشروع زراعى او صناعى او سياحى ت " 01202250044
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الأكثر تقييم
مواصفات الرشاش : يجب أن يتوفر بالرشاش ماسحة مانعة للتسرب ذات عمل مزدوج , تحكم الساق عند الارتفاع بواسطة ضغط المياه و أيضا" تمنع دخول أي حبيبات صغيرة إلي داخل الرشاش و كذلك تعمل على غسيل الساق من الحبيبات الصغيرة عند الانخفاض .
الكتاتنى : مديرية الزراعة تطبق سياسات وزارة الزراعة باشراف كامل على الزمام المنزرع بمحافظة الاقصر لرفع كفاءة الانتاج وزيادة معدلاته
الهرمونات الحشرية يمكن أن تلعب دورا مهما في مقاومة الحشرات بسبب أهميتها في معظم العمليات الحيوية كالانسلاخ والتطور والتكاثر والسبات أو السكون الفسلجي diapauses ومن الحقائق المعروفة إن الحشرة لا يمكنها النمو بدون انسلاخ
احصائيات لمساحات المزارع البحثية التابعة لمحطات البحوث الزراعية ( الادارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب الزراعية
تعتبر الترب الحامضية التي انغسل البور منها وكذلك الترب الغنية بالكلس الحر والترب الرملية الفقيرة بالمادة العضوية ترب فقيرة بالبورون. يتراوح تركيز البورون بالتربة مابين 0.2-1.5 جزء بالمليون.
رفع مستوى الوعي البيئي للمرأة من خلال إدماج مفاهيم هذا الوعي بالبرامج الإرشادية مثل مفاهيم الحفاظ على الموارد الطبيعية والمرافق الحيوية الأساسية.
الكتاتنى : مديرية الزراعة تطبق سياسات وزارة الزراعة باشراف كامل على الزمام المنزرع بمحافظة الاقصر لرفع كفاءة الانتاج وزيادة معدلاته
مواصفات الرشاش : يجب أن يتوفر بالرشاش ماسحة مانعة للتسرب ذات عمل مزدوج , تحكم الساق عند الارتفاع بواسطة ضغط المياه و أيضا" تمنع دخول أي حبيبات صغيرة إلي داخل الرشاش و كذلك تعمل على غسيل الساق من الحبيبات الصغيرة عند الانخفاض .
من الخدمات التى تؤديها مديرية زراعة النوبارية : توصيل المعلومات الزراعية الحديثة للجمهور الزراع وتطبيقها من خلال الحقول الارشادية والندوات ونقل المشاكل التى تعترض الزراع الى مراكز البحوث وذلك لعكل على حلها .
2011/06/03 01:26 PM
احصائيات القمح
Share : شارك
10 التعليقات
: التقييم
 

القمح

الذهب الأصفر

يعتبر القمح من أهم المحاصيل الزراعية إنتاجاً في العالم، ونتيجة لهذه الأهمية، فقد بلغ القمح منزلة استراتيجية هامة تنافس الكثير من السلع الإستراتيجية المنتجة في العالم سواء الزراعية أو الصناعية ألأخرى. وتأتي هذه الأهمية نتيجة لاستخدامه في غذاء الأنسان بشكل أساسى في كثير من بلدان العالم.
 

يزرع القمح في جميع قارات العالم، وتتفاوت المساحات المحصودة والإنتاج الكلي في هذه القارات بشكل كبير جداً. فتأتي في المرتبة الأولى قارة آسيا ثم أوربا فشمال ووسط أمريكا ثم أمريكا الجنوبية ثم أمريكا وفي الأخير تأتي أستراليا. ومن الجدير ذكره أن إنتاجية القمح في أي قارة ليس جميعه للتصدير فجزء كبير منه - إن لم يكن كله - يخصص للاستهلاك المحلي. ويوضح الجدول التالى أهم وأكبر الدول المنتجة للقمح خلال عام 2008.

 جدول: أكبر دول منتجة للقمح لعام 2008 (المصدر منظمة الأغذية والزراعة (FAO

 

الصين

 

الهند

 

الولايات المتحدة

روسيا

 

فرنسا

 

كندا

 

المانيا

 

أوكرانيا

 

استراليا

 

باكستان

 

الإنتاج (مليون طن)

112

79

68

64

39

29

26

26

21

21

 

ويوضح الجدول التالى مواعيد حصاد القمح خلال العام فى معظم البلاد المنتجة للقمح حيث يتم حصاد القمح في كل يوم من كل شهر في مكان من العالم.

 جدول مواعيد حصاد القمح في البلدان الرئيسية المنتجة للقمح:

موعد حصاد القمح

البلدان التى يتم بها حصاد القمح

يناير (كانون الثانى )

الارجنتين – أستراليا – تشيلى - نيوزيلندا

فبراير (شباط )

أوروغواى - بورما

مارس (آذار )

مصر (الوجه القبلى) - الهند

ابريل (نيسان)

إيران – مصر (الوجه البحرى) – المغرب – المكسيك - الهند

مايو (أيار)

اسبانيا – الجزائر – الصين – اليابان – جنوب غربى الولايات المتحدة

يونيو (حزيران)

اسبانيا – إيطاليا – البرتغال – تركيا – تونس – سوريا – الصين – العراق – جنوب فرنسا – الولايات المتحدة جنوب خط عرض 40°م - اليونان

يوليو (تموز)

ألمانيا – جنوب انجلترا – أوكرانيا – بلغاريا – روسيا – رومانيا – فرنسا – كازاخستان – كرواتيا – المجر – مولدوفا – شمال الولايات المتحدة - يوغسلافيا

أغسطس (آب)

شمالى إنجلترا – أوكرانيا – بلجيكا – الدنمارك – روسيا – كازاخستان – كندا – مولدوفا – هولندا – شمال الولايات المتحدة

سبتمبر (أيلول)

اسكتلندا – أجزاء من كندا – كازاخستان – روسيا – دول إسكندنافيا

أكتوبر (تشرين الأول)

اسكتلندا – أجزاء من كندا – كازاخستان – روسيا – دول إسكندنافيا

نوفمبر (تشرين الثانى)

الأرجنتين – البرازيل – فنزويلا – جنوب إفريقيا

ديسمبر (كانون الأول)

الأرجنتين - استراليا

 

ويقدر الإنتاج العالمي للقمح بنحو 680 مليون طن سنويا، كما قدرت التجارة العالمية للقمح بحوالي 120 مليون طن سنويا.وخلال الأعوام القليلة الماضية تناقص إنتاج القمح بشكلٍ واضح فى كثير من بلدان العالم، ويعتبر التناقص في إنتاج القمح ظاهرة عالمية وليست ظاهرة محصورة في دوله أو قارة ما. وترتكز الأسباب المؤدية إلى هذا التناقص إلى تناقص المساحات المخصصة لزراعة القمح تناقصاً مضطرداً لظهور محاصيل نقدية منافسه للقمح، وأنخفاض إنتاجية الهكتار الواحد من القمح في بعض الدول بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى، بالإضافة إلى تعرض القمح للضغوطات البيئية والحيوية التي تعمل على انخفاض إنتاجية القمح على المستوى الدولي.

وبلا شك فإن استمرار التناقص في إنتاجية القمح عالمياً، سيؤثر كثيراً على الدول التي تعتمد في استهلاكها للقمح على الاستيراد وليس على الإنتاج المحلي. ومن أهم التأثيرات على الدول المستوردة، صعوبة الحصول على الكميات المطلوبة من القمح. وحتى إن تم الحصول على تلك الكميات، فإن ذلك لا يكون في الوقت المناسب، وإن حدث ذلك، فغالباً بأسعار مرتفعة. وقد تعمل الدول المستوردة على البحث عن مصادر تكون فيها نوعيات القمح متدنية، ستكون أيضاً بأسعار مرتفعه. أما على الصعيد الدولي، فقد يتمركز إنتاج وتسويق القمح في قارة معينه أو حتى دول معينه سيكون لها القوة في فرض الأسعار التي تراها ملائمة لها.

احصائيات القمح فى البلاد العربية

يعتبر انتاج القمح في الدول العربية غير ثابت حيث يتغير من عام لأخر للعديد من الظروف التى تؤثر على أنتاجة، وبالرغم من ذلك فهناك خمس بلدان عربية هى الاكبر في انتاج القمح وهى المغرب، مصر،  الجزائر، سوريا  والسعودية كما هو موضح من جدول الأحصائيات التالى تبعاً لأحصائيات المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
 
 
 

وتتصدر اليمن قائمة الدول العربية الأقل في معدل الاكتفاء الذاتي من القمح بنسب لا تتجاوز 15% تليها الجزائر 32%، المغرب 40%، العراق 44% ثم مصر 55%، والسودان 62% وذلك وفقا للتقارير السنوية التي تصدرها المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 2000 إلى 2007 ولا يوجد سوى دولتين فقط من الأقطار العربية نجحتا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وانتقلتا إلى آفاق التصدير وهما سوريا والمملكة العربية السعودية، لتتصدر الجزائر ومصر والعراق واليمن قائمة الدول الأكثر استيرادا للقمح من الأسواق العالمية. وكشفت دراسة أعدها الاتحاد العربى للصناعات الغذائية أن العالم العربى يستورد حوالى 40 مليون طن سنويا من القمح بنسبة تبلغ 35% من تجارة القمح العالمية.

موقف القمح فى مصر

ويوضح الشكل التالى كميات القمح المستوردة بجمهورية مصر خلال العشر سنوات من 2001 حتى 2010 بواسطة الهيئة العامة للسلع التموينية.
 
 
  
 ويوضح الجدول التالى كميات القمح التى تم استيرادها من مصر خلال الفترة من 1-7-2010 حتى 23 – 2 – 2011 (الهيئة العامة للسلع التموينية)
 

المنشأ

إجمالى الكميات المشتراة (بالطن)

الحصة السوقية لكل منشأ %

كندا

360000

6.79

فرنسا

2160000

40.79

استراليا

345000

6.52

الارجنتين

300000

5.65

أمريكا

2785000

40.25

إجمالى

5295000

100

وانتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ، من إعداد تقرير جديد حول مؤشرات إنتاج مصر من القمح للموسم الحالي عام 2011، ويكشف التقرير عن ارتفاع إنتاجية الفدان من 15 إردباً العام الماضي إلى 20 إردباً العام الحالي، مما أدى إلى توقعات بارتفاع إنتاج مصر الكلي من المحصول إلى 60 مليون إردب بدلاً من 45 مليوناً بنسبة زيادة تصل إلى 33%. ووضعت الوزارة خطة جديدة لتحقيق زيادة في نسبة تقاوي المحصول المعتمدة  التي سيتم استخدامها في زراعة القمح للموسم المقبل تستهدف زيادة متوسط إنتاجية الفدان إلى 22 إردباً، مع ثبات المساحة المنزرعة عند 3 ملايين فدان،  بما يحقق زيادة في الإنتاج الكلي لمصر من المحصول الموسم المقبل تصل إلى 6 ملايين أردب،  وترفع الانتاج الكلي العام المقبل إلى 66 مليون إردب تعادل 9.4 مليون طن، بما يمكن مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكمية المخصصة لصناعة رغيف الخبز  العام المقبل.

وفي سياق متصل أكدت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الزراعة، أنه في حالة استمرار مصر في خطط زيادة إنتاج القمح، والتوسعات المستقبلية في المساحات المنزرعة به، «فسنصل إلى  تحقيق الاكتفاء الذاتي من قمح الخبز الذي كان حلماً لسنوات، وسينعكس إيجابياً على أسعار القمح في السوق العالمية وسيؤدي إلى تحقيق التوازن في أسعار القمح في السوق الدولية».

 

التعليقات
اضف تعليق
 
زائر
 
 

 
2014/10/13 08:48 PM
زائر
13 10 2014
اتمنى للجزائر موسم فلاحى ناجح و تحيا كلايسن 133
 
2014/06/08 12:01 PM
زائر
imi
أود إحصائيات لأكبر الدول المنتجة للقمح الصلب في العلم لسنة 2013
 
2014/03/20 03:01 PM
زائر
شكرا
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة
 
2014/01/07 02:00 PM
زائر
الزراعة
وحش جدا
 
2013/12/03 10:02 AM
زائر
الزراعة
بدي احصاءيات للقمح و الذرى و الشعير
1 of 2