الأمراض النباتية التى تصيب محصول الزيتون

السبت 30 مارس 2024 02:12 م
الأمراض النباتية التى تصيب محصول الزيتون
شجرة الزيتون هي شجرة مقدسة مباركة لدى جميع الاديان السماوية ويتبع الزيتون Olea europaea العائلة الزيتونية Oleaceae وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة فتستخدم الأوراق فى صناعة مستحضرات طبية وزيتية تستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومستحضرات التجميل. ويستخرج من الثمار زيت الزيتون وله قيمة غذائية وخصائص علاجية وهو من أفضل الزيوت حيث يمتصه الجسم ويمثله بشكل كامل، وتعتبرثمرة الزيتون مصدر غذاء فهي غنية بالدهون وتصل نسبتها 50-75%، ويحتوى أيضاً على البروتينات والسكريات والمواد البكتينية والاملاح والفيتامينات A، B، C. ويصاب محصول الزيتون بالعديد من الأمراض النباتية منها ما يلى:
أهم الأمراض النباتية التى تصيب محصول الزيتون
أولاً: أهم الأمراض الفطرية
موت البادرات فى المشتل الناتج عن المسبب المرضى: Pythium aphanidermatum
 
أعراض الإصابة والضرر
يسبب عفن البذور قبل الإنبات مما يؤدى إلى غياب كثير من الجور قبل إنبات البذرة نتيجة لإرتفاع مستوى الماء الأرضي والرطوبة العالية وأيضاً قد يكون نتيجة للعطش الشديد ويصيب كذلك البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة ويلاحظ وجود بقعة بنية اللون طرية الملمس عند منطقة إتصال الشتلة مع سطح التربة، و تتحول لون الأوراق الي لون أخضر خفيف باهت ويحدث تهيدل للأوراق لأسفل وإنكماشها ثم موتها ويصيب الفطر الشتلة عند منطقة إتصالها مع سطح التربة ويسبب موت البادرة وهى لازالت صغيرة مما يسهل من إقتلاع النباتات بدون جذورها .
 
الوقاية والعلاج
- معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها قبل الزراعة.
- الإعتدال في الري وتحسين الصرف.
- الإعتدال فى التسميد النتيروجينيى وزيادة التسميد البوتاسى والفوسفاتى.
- عدم تجريح الجذور اثناء العزيق.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم المعاملة بالمبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
أعفان الجذورالناتجة عن المسبب المرضى : Fusarium solani, F. oxysporum, Rhizoctonia solani, Cylindrocarpon sp. & Macrophomina phaseolina
 
 
أعراض الإصابة والضرر
تسبب الإصابة فى سد أوعية الخشب واللحاء نتيجة وجود ميسيليوم الفطريات داخل جذور الأشجار فيلاحظ تقزم وإصفرار الأوراق السفلية وإصفرار وذبول وتتلف الأشجار وموتها وخاصة الأشجار الضعيفة المتدهورة ويساعد فى ظهور هذا المرض زيادة مستوى الماء الأرضى بالتربة نتيجة زيادة الرى. وكذلك ظهور بقع غامقة على القلف عند مستوى سطح التربة وضعف وتآكل الشعيرات الجذرية وقلة المجموع الجذرى وتلون الأوعية الداخلية للنبات بألوان مختلفة تبعاً للمسبب الفطرى ومنها تلون الجذور بلون أحمر يتطور إلى بني علي شكل شقوق أو خطوط طولية ومن الداخل تصبح الجذور لونها أحمر غامق.
 
الوقاية والعلاج 
- إنتظام الرى و الاعتدال في التسميد الأزوتى.
- عدم تجريح الجذور أثناء العزيق.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم تسقية أو حقن أحد المبيدات الفطرية الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية حول النباتات المصابه أو حقنه مع ماء الرى.
 
أمراض الذبول
- ذبول الفيوزاريوم الناتج عن المسبب المرضى:  Fusarium solani, F. equiseti, F. moniliforme & F. oxysporum
 
أعراض الإصابة والضرر
يحدث تلون الشعيرات الجذرية ببقع لونها أحمر وتتحول إلى بني وتمتد هذه البقع لأعلى لمنطقة ظهور الساق فوق سطح التربة في حالة الإصابة الشديدة، ويؤدى ذلك إلى تقزم النباتات ويتحول لون الأورقها الى أصفر وتسقط الأوراق المصابة ويحدث موت للجذور.
 
- ذبول الفرتيسيليوم أو الموت الرجعى الناتج عن المسبب المرضى: Verticillium sulphurellum 
 
أعـراض الإصابة والضرر
يصيب الأشجار الصغيرة وخاصة المحملة بمحاصيل من العائلة الباذنجانية أو البرسيم، يصيب الفطر الجذور ويسبب انسداد الحزم الوعائية وإختلال التوزان المائي فى الشجرة مما يؤدى إلى ذبول الأفرع وموت الأوراق على أحد جوانب الشجرة وتبقى الأوراق الميتة معلقة بالأفرع المصابة وظهر الأوراق محترقة وبتقدم الإصابة تموت الشجرة وعند عمل قطاع طولى فى الأفرع المصابة يظهر تلون واضح لأنسجة الخشب باللون البنى والذى يمتد من قاعدة الساق إلى نهاية الأفرع الميتة.
 
الوقاية والعلاج
- الزراعة فى تربة غير ملوثة ولم تسبق زراعتها بنباتات العائلة الباذنجانية لإنها من العوائل الهامة لهذا المرض
- زراعة شتلات سليمة.
- عدم تحميل نباتات العائلة الباذنجانية تحت الاشجار
- فى حالة ظهور الإصابة يتم تسقية أو حقن أحد المبيدات الفطرية الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية حول النباتات المصابه أو حقنه مع ماء الرى.
 
العفن الفحمي الناتج عن المسبب المرضى: Macrophomina phaseolina
 
أعراض الإصابة والضرر
يلاحظ تلون المنطقة بين الجذر والفلقتين بلون بني محمر ويتغير لون الأنسجة تحت البشرة الخارجية في الجذر الرئيسي والجزء السفلي من الساق وتتحول إلي بني فاتح أو غامق مع إتساع البقع الخارجية علي الساق وفي النهاية تظهر الأجسام الحجرية السوداء الدقيقة علي البشرة الخارجية للجذر والساق بأعداد كبيرة تعطي اللون الأسود المائل للرمادي تحت القشرة الخارجية لأنسجة الجذور والساق وداخلياً في الأجزاء المتخشبة.
 
الوقاية والعلاج
- الإهتمام بالرى وتحسين الصرف.
- زراعة عقل أصناف مقاومة أو متحملة للإصابة.
- الزراعة فى تربة غير ملوثة ولم تسبق زراعتها بنباتات العائلة الباذنجانية أو البرسيم.
- عدم تحميل نباتات العائلة الباذنجانية أو البرسيم تحت الاشجار
- يراعى أن يكون الحرث سطحى لعدم حدوث جروح سطحية.
- في حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام مبيدات فطرية موصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية لمكافحة أعفان الجذور.
 
عفن الجذر الأبيض الناتج عن المسبب المرضى: Sclerotium rolfsii 
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور ذبول وتهديل فى الأوراق ويظهر على سطح الجذر و نمو قطنى أبيض وكذلك التربة المحيطة بالجذور وتظهر الأجسام الحجرية ذات لون أسود أو بنى تشبه بذور الخردل.
 
الوقاية والعلاج
- الزراعة فى تربة غير ملوثة
- حرث التربة جيدا وتشميسها.
- زراعة شتلات خالية من الإصابة.
- مراعاة عدم تجريح الجذور أثناء العزيق.
- الإعتدال فى الرى وتحسين الصرف وعدم التعطيش أثناء موسم النمو.
- الأهتمام بالتسميد النيتروجيني وزيادة التسميد الفوسفاتى والبوتاسى.
- في حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام مبيدات فطرية موصى بها في توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية لمكافحة أعفان الجذور.
 
التبقع الالترنارى الناتج عن المسبب المرضى: Alternaria alternata
 
اعراض الإصابة والضرر
تظهر بقع بنية وسوداء على الثمار ويحدث موت وتحلل للثمار فى البداية تظهر بقع ذات لون بنى ثم يتحول إلى بنى داكن ثم أسود فى الثمار الناضجة وتزداد سرعة انتشار العفن وتدهور الثمار المصابة فى وجود درجة حرارة عالية وجو جاف.
 
الوقاية والعلاج
- جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن الحقل .
- تقليل الرطوبة حول الأشجار حتى لا تتعرض الثمار للإصابة .
- إزالة الحشائش حتى لاتكون مصدراً للإصابة .
- الإعتدال فى التسميد خاصة التسميد النتروچينى زيادة التسميد البوتاسيوم فى مرحلة التزهير والعقد لصلابة الثمار .
- في حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الموصى بها لهذا المرض مرة كل 10 - 15 يوم حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة.
 
الأنثراكنوز الناتج عن المسبب المرضى : Colletotrichum acutatum 
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور بقع صغيرة على الأوراق ذات لون بنى غامق تتحد مع بعضها وتعطى بقعة غير منتظمة ذات لون بنى مائل للأسود وتجف منتصف البقعة القديمة مما يؤدى إلى انفصالها عن الورقة وتظهر الورقة مثقبة وفى حالات الإصابة الشديدة تسبب الموت الرجعى للأفرع، و يصيب الأزهار وتظهر على شكل بقعة صغيرة سوداء تتحد هذة البقع مع بعضها وتسبب ضعف الأزهار وتظهر الأزهار كأنها مصابة بلفحة ويؤدى ذلك إلى فقد تساقط جميع الأزهار وتصاب أيضاً الثمار الخضراء وتظهر الإصابة على شكل بقع بنية وهذة البقع لايحدث لها اتساع حتى بعد الحصاد وتكون الإصابة أكثر وضوحا على الثمار الناضجة وتظهر على هيئة بقع بنية داكنة غير منتظمة تتحول لونها الى الأسود عند بدء الثمار فى التلوين وتظهر على شكل الدموع تمتد من العنق فى إتجاة قاعدة الثمرة وبتقدم الإصابة تغطى البقع بكتل من مسيليوم الفطر ذات لون برتقالي إلى قرمزي بعد تحلل سطح الثمرة.
 
الوقاية والعلاج
- تقليم الاشجار للتهوية والأضاءة وتقليل الرطوبة النسبية داخلها لتوفير ظروف غير ملائمة لنمو الفطر.
- يراعى عدم إحداث أي جروح للأشجار.
- حرق مخلفات الأفرع والثمار المصابة.
- الزراعة على مسافات متباعدة فى المناطق ذات الرطوبة العالية والممطرة.
- بعد التقليم يتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها و في حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
مرض عين الطاووس الناتج عن المسبب المرضى: Spilocaea oleagina
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور بقع رمادية دائرية مكونه من عدة مناطق متدرجة فى اللون كالبقعة الموجودة في ذيل الطاووس وهي توجد على السطح العلوي للورقة وقد يصل حجم البقعة إلى 1سم وقد تتشابك وتعم معظم أجزاء الورقة وتؤدي إلى جفاف وسقوط الأوراق وتصاب الثمار أيضاً ويظهر عليها بقع صغيرة غائرة وجافة علي شكل جرب وقد تتحد البقع وتتسع لتصل إلى أعناق الثمار وتظهر عليها بقع صغيرة سوداء أو بنية اللون تتحد وتؤدى إلى جفاف العنق وسقوط الثمار.
 
الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد للأشجار.
- زراعة الأصناف المقاومة للمرض
- الإهتمام بالرش الوقائي بأحد المبيدات الفطرية النحاسية الموصى بها.
- و في حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
لفحة كرفيولاريا الناتج عن المسبب المرضى: Curvularia lunata والطور الكامل Cocholiobolus lunata
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور بقع بنية محاطة بهالة حمراء وقد تتحد هذة البقع مع بعضها مما يؤدي إلي تشوه الأوراق وقد يحدث موت لقمة الورقة.
الوقاية والعلاج
- زراعة أصناف مقاومة
- معاملة االشتلات قبل الزراعه بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها
- فى حالة ظهور الإصابة أو الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
ثانيا : الأمراض البكتيرية التى تصيب محصول الزيتون
التدرن التاجي الناتج عن المسبب المرضى: Agrobacterium tumefaciens
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور أورام أو تدرنات فى منطقة التاج بالقرب من سطح التربة لشتلات وأشجار الزيتون المصابة تحدثها البكتيريا. وتعيش البكتريا في التربة لسنوات عديدة ويدخل عن طريق الجروح في النسيج السليم فى الأشجار او الشتلات و يلاحظ فى البداية ظهور على المجموع الجذرى المصاب تدرنات صغيرة فاتحة اللون تأخذ شكل كروى الملمس وطرى تكبر فى الحجم ويأخذ سطحها شكل غير منتظم ويتحول لون الأنسجة الخارجية للورم إلى بنى داكن نتيجة موت وتحلل الأنسجة المحيطة وعند تقدم المرض تتحلل هذه الأورام وتتفتت وتتعفن الجذور ويتوقف حجم هذه الأورام على عمق الجرح فكلما كان الجرح عميقاً إزداد حجم الورم .قد تنشأ أورام ثانوية عند إصابة الأنسجة الحديثة بجانب تكون الأورام الأولية فى أماكن أعلى من الأورام الأولية فقد تتكون في مناطق مجروحة أعلى الورم الأول أو فى مناطق سليمة على الساق وهذه الأورام الثانوية تكون خالية من البكتيريا. وتكون النباتات المصابة ضعيفة ذات اوراق صفراء متقزمة ويؤدي المرض الى تدهور الاشجار وتموت في النهاية ويؤدي دخول البكتيريا إلى انقسام سريع في الخلايا والى زيادة حجمها مما يؤدي الى تكون تورمات سرطانية تؤدي الى موت الاشجار او ضعفها. تدخل البكتيريا أنسجة العائل عن طريق الجروح ولا تستطيع إصابة المجموع الجذري الخالي من الجروح.
 
الوقاية والعلاج
- زراعة أصول أو شتلات خالية من الإصابة في أرض نظيفة خالية من البكتيريا
- التأكد من نظافة الشتلات وخلوها من الإصابة قبل نقلها وزراعتها بالأرض المستديم
- تجنب إحداث الجروح أثناء عمليات الخدمة بأرض المشتل التى تساعد على دخول البكتيريا.
- يمكن استئصال التدرنات من على الجذور ومعالجتها كيماويا عن طريق استعمال أحد المركبات الموصى بها بدهن سطح التدرن مع تجنب وصول المحلول إلى الأنسجة السليمة.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المضادات البكتيرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
تعقد أغصان الزيتون (سل الزيتون) الناتجة عن المسبب المرضى: Pseudomonas savastanoi pv. savastanoi 
 
أعراض الإصابة والضرر
تصيب البكتريا جميع أجزاء النبات فيلاحظ وجود تدرنات خضراء كروية الشكل على الأفرع والأغصان ويصاب أيضا على جذع الشجرة و الجذور وتيجان الأشجار وتكون- التدرنات الحديثة صغيرة ذات نسيج اسفنجي ناعم ومتماسك و تصبح بعد ذلك ذات سطح صلب ولون غامق والأسطح الخارجية داكنة ومتشققة والأفرع المصابة متقزمة وفي حالة الإصابة الشديدة تموت في النهاية وعند إصابة الثمار يظهر بقع بنية دائرية غائرة الشكل على سطح الثمرة المصابة والتي يتحول لونها إلى داكن مائل للأسود وتؤدى الإصابة إلى تساقط الأوراق وجفاف الأغصان وتكون الثمار صغيرة و لها رائحة غير مرغوبة على الأفرع المصابة. وتحدث الإصابة عن طريق الجروح الناتجة من التقليم، الصقيع ومكان سقوط الأوراق والجروح الناتجة أثناء جني الثمار.
 
الوقاية والعلاج
- عدم إحداث جروح بأشجار الزيتون أثناء القيام بالعمليات الزراعية
- قطع الأجزاء شديدة الإصابة وجمعها ثم حرقها خارج الحقل مباشرة
- استئصال الأورام من على الساق الرئيسية والأفرع ثم طلاء مكان القشط بعجينة بوردو.
- تعقيم الجروح وأماكن التقليم والقص بواسطة محلول بوردو .
- تعقيم أدوات التقليم عند الانتقال من شجرة إلى أخرى بواسطة محلول كحولي.
- مكافحة حشرات الزيتون وخصوصا ذبابة ثمار الزيتون حيث تقوم بنقل البكتريا بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش الأشجار بالمركبات النحاسية أو المضادات البكتيرية الموصى بها.
 
ثالثا : الأمراض الفيروسية التى تصيب محصول الزيتون
فيروس موزاييك الخيار Cucumber Mosaic Virus (CMV)
 
أعراض الإصابة والضرر
تظهر مساحات صفراء باهته متبادلة مع مساحات خضراء غامقة قد تكون منتظمة أو غير منتظمة ثم تتجعد الأوراق ويختزل نصل الاوراق المصابة وقد تتشوه فلا يظهر على الوريقات غيرالعروق الوسطى وأيضاً تقزم النباتات وتصبح السلاميات قصيرة ويقل عقد الثمار ويحدث تشوه للثمار مما يؤدي إلى نقص المحصول وينتقل الفيروس عن طريق المن.
 
فيروس البقع الحلقية الكامنة في الزيتون Olive latent ringspot virus (OLRSV)
 
أعراض الإصابة والضرر
من الأمراض الكامنه فى النبات ويلاحظ ظهور بقع مستديرة وتبرقش وإصفرار وتساقط الأوراق مع ظهور تبرقش قمى للأوراق.
 
فيروس Olive latent virus-1 (OLV-1)& Olive latent virus-2 (OLV-2)
 
أعراض الإصابة والضرر
ظهور بقع صفراء وفى حالة الإصابة الشديدة يتغير لون الأوراق إلى أصفر مع تشوهها وتقزمها وتظهر وكأنها تشبه أوراق أشجار البلوط ويؤدى إلى ضعف فى الأشجار المصابة. ويظهر أيضا إصفرار العروق الوسطية للأوراق
 
فيروس (OLYaV) Olive vein yellows associated virus
أعراض الإصابة والضرر
يؤدى إلى إصفرار الأوراق وتلونها باللون الأصفر اللامع.
 
فيروس Strawberry latent ringspot virus (SLRSV)
أعراض الإصابة والضرر
ظهور تبرقش وتغير لون الأوراق وضعف فى تكوين الثمار.
 
فيروس Cherry leaf roll virus (CLRV)
أعراض الإصابة والضرر
تؤدى الإصابة لتأخر نمو الأوراق وظهور خطوط وبقع مع تشوة الأوراق والثمار و موت الأفروع والأشجارة بأكملها
 
 فيروس Arabis mosaic virus (ArMV)
 
أعراض الإصابة والضرر
يسبب تبقع وتشوة الأوراق وتقزمها وتختلف شدة الإصابة بإختلاف الصنف والمنطقة.
الوقاية والعلاج
- زراعة شتلات خالية من الإصابه بالفيروس.
- زراعة أصناف مقاومة ومتحمله للإصابة.
- التخلص من الحشائش
- التخلص من الأشجار المصابه ويتم حرقها.
- مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة وخاصة المن بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
النيماتودا التى تصيب محصول الزيتون
نيماتودا تعقد الجذور: Meloidogyne spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
تهاجم الجذور وتتغذى على جذر العائل بعد إختراقه تماماً وتتسبب في تكوين عقد أو أورام بهذه الجذور تعوق امتصاص الغذاء والماء من التربة فتؤثر على نمو الشجيرات ونتيجة للإصابة تتقزم الأشجار المصابة ويحدث إصفرار وذبول مؤقت أثناء الظهيرة وعدم كفاءة المجموع الجذري وبالتالي عدم قدرته على امتصاص الماء والعناصر الغذائية الازمة للنمو الطبيعى.
 
النيماتودا الكلوية: : Rotylenchulus spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى على نسيج العائل بعد أن يخترق جزء كبير من مقدمتها نسيج الجذر ويلاحظ ضعف النمو الخضري للنباتات المصابة نتيجة للإصابة الشديدة للجذور وتصبح متقزمة، وتتأثر الاوراق فيقل حجمها ويتغير لونها، كما يتأثر تركيبها النسيجي وتحتوي على خلايا صغيرة مضغوطة. بينما تظهر الأعراض على الجذور على هيئة بقع بنية متقرحة نتيجة لإصابة خلايا البشرة الخارجية والقشرة والموت الموضعى للأنسجة ويحدث فقد كبير فى المحصول.
 
 نيماتودا تقرح الجذور: Pratylenchus spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
تُسبب الإصابة بإعاقة كبيرة في نمو الجذور وتقرحها بسبب التغذية داخل الجذور والهجرة منها ثم دخولها مرة أخرى. وإمتداد الضرر وزيادته يعتمد على نسبه الفينولات فى الخلايا أو قدرة الخلايا على تكوين فينولات بعد الإصابة وأكسدة هذه الفينولات تسبب تقرحات لونها بني. و يظهر إصفرار وتقزم وتدهور المجموع الخضرى مما يؤدى الى نقص المحصول.
 
نيماتودا الموالح: Tylenchulus semipenetrans
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى على الجذور وتكون رؤوسها بداخل أنسجة القشرة ونهايتها الخلفية خارج الجذور ونتيجة للتغذية تسبب عدم القدرة على امتصاص الماء والغذاء مما يسبب إعاقة أو بطئ النمو وعند فحص الجذور يلاحظ تقزمة وتواجد حبيبات التربة ملتصقة بها مسببة المظهر المتسخ. وظهور تقرحات لونها بني داكن تزداد مع شدة الإصابة وقد تنفصل منطقة القشرة بسهولة عن منطقة الأسطوانة الوعائية، وقد يصاحب الإصابة ببعض الفطريات الممرضة كالفيوزاريوم أو بعض البكتريات والفطريات المترممة في التربة.
 
النيماتودا الخنجرية "زيفينيما": spp. Xiphinema
أعراض الإصابة والضرر
نيماتودا خارجية التطفل وتتغذى على الجذور دون دخولها داخل نسيج الجذر وتشبه إلى حد كبير النيماتودا الإبرية وتؤدي الإصابة إلى ظهور تقرحات صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات لون أحمر يتحول إلى بني داكن ثم أسود والنباتات وتكون الأشجار المصابة ضعيفة النمو ومتقزمة. وتقوم بنقل الفيروسات النباتية من النبات المصاب بالفيروس الى السليم
 
النيماتودا الحلزونية: Helicotylenchus spp
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى على الجذور من الخارج في منطقة القشرة فتؤدى إلى إتلافها مما يسبب ضعف المجموع الجذري وضعف وإصفرار وتقزم المجموع الخضرى مما يؤدى إلى قلة المحصول الناتج.
 
 النيماتودا الحلقية: Criconemella spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى على الجذور من الخارج بدون إختراقها وتؤدى الإصابة إلى حدوث تقرحات وتقزم فى النباتات المصابة.
 
النيماتودا الإِبرية: Longidorus spp.
 
أعراض الإصابة والضرر
من اطول اجناس نيماتودا النبات وتعتبر خارجية التطفل وطويلة وتقوم بنقل الفيروسات النباتية من النبات المصاب بالفيروس الى السليم وتصيب النيماتودا جذور النباتات فتهاجم فقط نهايات الجذور التي يتغير شكلها إلى كرات طرفية وتفضل مهاجمة القمم النامية للجذور وتسبب لها التقزم وتلف الأنسجة وفي حالة الإصابة الشديدة تزول الجذور المغذية ويتحول المجموع الجذري إلى أعقاب صغيرة.
الوقاية و المكافحة ضد أنواع النيماتودا المختلفة
- الزراعة فى تربة غير موبؤة بالنيماتودا.
- تطهير الشتلات قبل زراعتها بمبيد نيماتودى موصى به
- إنتظام الرى والمحافظة على رطوبة التربة والإتزان فى التسميد النيتروجينى.
- في حالة ظهور الإصابة أو الإصابة الشديدة يتم حقن مبيد جهازى نيماتودى بالمعدلات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..

القائمة البريدية