محصول الفاصوليا - أهم العمليات الزراعية له

السبت 14 يناير 2023 04:41 م
محصول الفاصوليا - أهم العمليات الزراعية له
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
تتبع الفاصولياPhaseolus vulgaris L العائلة البقولية Fabaceaeووتعتبر من أهم محاصيل الخضر التي تزرع من أجل التصدير أو الإنتاج المحلى، وتزرع الفاصوليا للحصول على القرون الخضراء وتسمى Snap beans أو البذور الجافة ويطلق عليها Dry beans أو للحصول عليهما معاً. وتعتبر البذور الجافة للفاصوليا من المصادر الغنية جداً بالكربوهيدرات وتحتوى أيضاً على 61% من البروتين 22 % من الكالسيوم، وكذلك تحتوى على الفسفور، الحديد، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين ،وتعتبر الفاصوليا الخضراء أحد المصادر الغنية جداً بالنياسين، وتحتوى على فيتامين أ، وحامض الأسكوربيك التي لا توجد فى البذور الجافة.
الظروف البيئية الملائمة
درجة الحرارة
تعتبر الفاصوليا من النباتات التي تفضل درجة الحرارة المعتدلة والتي تترواح من32 إلى 34°م فعند إرتفاع أو إنخفاض درجة الحرارة عن 15-25°م ويؤدى ذلك إلى عدم إتمام عملية العقد وتكوين الثمار.
الإضاءة
توجد بعض أصناف من الفاصوليا من نباتات النهار الطويل فتحتاج لساعات أضاءة عالية، وعند إنخفاض شدة الاضاءة يؤدى إلى عدم استطالة السلاميات وإنخفاض معدل التزهير والعقد لاتجاة النبات لتكوين مجموع خضرى وتسبب شدة الإضاءة فى الصيف إلى إصابة القرون بأضرار نتيجة لحدة الشمس.
الرطوبة النسبية
تتراوح درجة الرطوبة المناسبة لنباتات الفاصوليا من 50 - 60% وعند إرتفاع الرطوبة المصاحبة لأرتفاع درجات الحرارة غير المناسبة يؤدى إلى فشل عملية التلقيح وسقوط الأزهار وعدم إتمام العقد وإنتشار الأمراض البكتيرية والفطرية على المجموع الخضرى والقرون.
التربة المناسبة للزراعة
تزرع الفاصوليا فى كل أنواع الأراضى، ويفضل زراعتها فى الأراضى الطميية الخصبة جيدة الصرف، الغنية بالمواد العضوية. وكما تزرع أيضاً فى الأراضى الرملية وتعتبر الفاصوليا من النباتات عالية الحساسية للملوحة فيسبب إرتفاع الملوحة فى فشل النبات فى النمو والحصول على محصول عالى وقد تسبب عملية العزيق فى تركيز الأملاح حول الجذور لذلك يجب الإهتمام بالعزيق جيدا، ونسبة الكالسيوم العالية فقد تؤدى أرتفاعها إلى انخفاض جودة وكمية المحصول الناتج وإرتفاع مستوى الماء الأرضى الذى يؤدى إلى فشل عملية الزراعة.
*الملوحة
تعتبر الفاصوليا من النباتات عالية الحساسية للملوحة سواء كانت ملوحة التربة أو ملوحة مياة الرى فيجب ألا تزيد الملوحة عن 2.2 EC فى التربة ولا تزيد عن 1.2 EC جزء فى مياة الري.
مواعيد الزراعة
تتم زراعة الفاصوليا الجافة فى عروتين هما
- العروة الصيفى وتزرع التقاوى من منتصف فبراير إلى منتصف مارس. ويراعى التبكير فى زراعة الفاصوليا الجافة حتى لا تتعرض النباتات للحرارة المرتفعة أثناء عقد القرون مما يؤدى إلى قلة محصول الناتج.
- العروة الخريفى وتزرع التقاوى فى أواخر أغسطس وبداية سبتمبر وقد تستمر الزراعة حتى آخر شهر أكتوبر فى بعض المناطق. ويوصى بعدم التبكير فى زراعة العروة الخريفية عن الأسبوع الأخير من أغسطس حيث يؤدى ذلك لنقص محصول البذور لتعرض النباتات لدرجة حرارة عالية أثناء عقد القرون، وكذلك التعرض للإصابة بذبابة الفاصوليا، ويؤدى التأخير فى الزراعة عن الميعاد الموصى به الى تعرض النباتات فى نهاية موسم النمو لدرجة حرارة منخفضة فيسبب عدم نضج البذور وجفافها.
- بينما تزرع الفاصوليا الخضراء طول العام تقريباً فى وكذلك تزرع خلال شهرى يونيو ويوليو فى المناطق الساحلية.
كمية التقاوى
تختلف كمية التقاوى المستخدمة على حسب الصنف وطريقة الزراعة وحجم الحبوب فالأصناف الطويلة تحتاج إلى 15-20 كجم من التقاوى فى حالة الزراعة على ريشة واحدة بينما الأصناف القصيرة التى تحتاج من 30-35 كجم من التقاوى بينما عند الزراعة على ريشتين فيحتاج من 50 ـ 60 كجم من التقاوى. ويراعى معاملة التقاوى قبل الزراعة بما يلى:
- معاملة التقاوى بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
- معاملة التقاوى ببكتيريا العقد الجذرية الموصى بها للفاصوليا حيث تحتوى على بكتريا العقد الجذرية Rhizobium التى يمكنها تكوين أو زيادة تكوين العقد الجذرية على جذور الفاصوليا حيث تقوم البكتريا الموجودة بداخل العقد الجذرية بتثبيت الأزوت و إمداد النباتات بإحتياجاتها من الأزوت و يؤدى ذلك إلى توفير كميات كبيرة من السماد الأزوتى تصل إلى حوالى 40 كجم أزوت للفدان (200 كجم نترات نشادر) ويؤدى التلقيح البكتيرى إلى زيادة محصول وتحسين النوعية من حيث الإمتلاء و ويسبب التلقيح البكتيرى الناجح إلى زيادة محتوى التربة من المواد الآزوتية فتستفيد المحاصيل التالية للمحصول، و يمكن الحصول على العقدين من معامل ووحدات إنتاج الأسمدة الحيوية. فى حالة الزراعة فى الأراضي التي لم يسبق زراعتها بالفاصوليا توضع التقاوى في وعاء وتبلل قليلاً بالماء ثم يضاف العقدين مع التقليب، ويراعى أضافة بكتيريا العقد الجذرية إلى التربة مباشرة بعد خلطها بكمية من تربة الحقل أو الرمل وذلك لتسهيل توزيعها على المساحة المراد زراعتها عند معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية.
- إستبعاد البذور المصابة بأضرار ميكانيكية لقلة إنتاجها.
إعداد وتجهيز الارض للزراعة
تحرث الأرض مرتين متعامدتين يليها فرد وتخطط الأرض بمعدل 10 -12 خط فى القصبتين وتمسح الخطوط ثم الرى.
وتضاف الأسمدة التالية مع الحرث:
- 50-100 كجم كبريت زراعى.
- 15-20 م3 سماد بلدى قديم ومتحلل.
- 50-75 كجم سلفات بوتاسيوم.
- 100-150 سوبر فوسفات.
- 100 كجم سلفات نشادر.
طرق الزراعة والعمليات الزراعية
الحراتى
وتكون الأراضى الثقيلة فعند تخطيط الأرض بمعدل 10خطوط / قصبتين تزرع التقاوى فى جور على بعد 15- 40 سم على حسب الصنف بالتبادل أو فى سطور على جانبى الخط فى الجزء الرطب وتغطى بالجزء الجاف. أما عند التخطيط بمعدل 12 خط / قصتين تزرع التقاوى على الريشة البحرية فى الصيف والقبلية أو الشرقية فى الشتاء، وتكون مسافات الزراعة فى جور على بعد 15- 40 سم على حسب الصنف أو فى سطور على جانب واحد من الخط فى الجزء الرطب ثم تغطى بالجزء الجاف، وتوضع البذور على عمق من 6 ـ 8 سم ثم يعاد ردم الجور ويتم وضع من 3 ـ 4 بذور فى كل جورة.
العفير
وتكون فى حالة الأراضى الخفيفة على نفس مسافات وخطوط الزراعة فى الزراعة الحراتى.
الترقيع
تعاد زراعة الجور بعد 3 ـ 10 أيام وتروى منفردة فى حالة الغياب بنسبة بسيطة وعندما تكون النسبة كبيرة يتم الترقيع قبل رية المحاياة وتجرى بعد 2 ـ 3 أسابيع من الزراعة .
الخف
تخف النباتات إلى نبات واحد أو نباتين في حالة الزراعة بالجور ويتم الخف قبل رية المحاياة.
العزيق
يراعى أن يكون العزيق سطحياً من مرة إلى مرتين عندما تكون النباتات صغيرة ثم تنقى الحشائش باليد بعد ذلك لأن معظم جذور الفاصوليا تنتشر في الطبقة السطحية من التربة التى لا يزيد عمقها عن 5 سم فيسبب العزيق العميق ضرر بالمحصول
التسميد
يتم إضافة كميات أخرى من الأسمدة أثناء مراحل النمو المختلفة للمحصول فتضاف 300 كجم سلفات نشادر أو 200 كجم نترات نشادر
- يضاف مع رية المحاياه 150 كجم سلفات نشادر/ فدان.
- يضاف فى الشهر الثانى 50 كجم سلفات نشادر.
- يضاف فى الشهر الثالث 50 كجم سلفات نشادر.
وكذلك يراعى رش العناصر الصغرى التى تحتاجها النباتات
200 جم حديد مخلبى+ 100 جم زنك مخلبى+ 100 جم منجنيز مخلبى لكل 100 لتر ماء ويكون الرش على دفعتين بنفس المعدل:
- الرشة الأولى عند بداية التزهير.
- الرشة الثانية بعد 15 يوم من الرشة الأولى.
ويراعى رش الكالسيوم والبورون قبل بداية مرحلة التزهير لتحسين العقد وجودة البذور الناتجة. ويفضل رش الكبريت الميكرونى وتكون الرشة الأولى عند بداية خروج البراعم والثانية بـ 2-3 أسابيع للوقاية من الإصابة بالأمراض الفطرية التى تصيب النبات. وأيضاً يفضل رش النباتات بمنقوع السوبر فوسفات بمعدل 6 كجم سوبر فوسفات جير أحادى تنقع لمدة ليلة فى جردل بلاستيك ثم يؤخذ المنقوع الرائق ليكمل إلى 300 لتر ماء للفدان ويتم الرش على مرحلتين
الأولى عند بداية عقد الثمار.
الثانية بعد الرشة الأولى بحوالى 3 أسابيع.
بينما المحصول الجاف يفضل الرش مرة ثالثة بمنقوع السوبر عندما تبدأ النباتات فى الإصفرار ويساعد ذلك على إنتفاخ البذور وإعطاء لون أبيض ناصع.
الرى
تعتبر الفاصوليا من النباتات عالية الحساسية لزيادة ماء الرى وكذلك لنقص المياه خاصةً أثناء مرحلة التزهير والعقد فتسبب زيادة المياه أثناء الرى شلل وموت النباتات فيراعى إنتظام الرى فيكون بالحوال فى حالة الرى بالغمر وفى حالة الرى بالتنقيط والرى بالرش ينظم الرى حسب حاجة النبات ودرجة الحرارة وتماسك التربة. وتروى النباتات رية المحايا بعد الزارعة بحوالى 2- 3 أسابيع، وتروى النباتات كل 10-15 يوم.
الحصاد
تختلف مرحلة الجمع للفاصوليا بأختلاف الأصناف ومواعيد الزراعة وطبيعة الإستهلاك ويبدأ الجمع فى أغلب الأصناف في العروة الخريفي أو النيلى بعد حوالى 50- 60 يوم بينما يتأخر إلى 60 - 70 يوم فى العروة الصيفى المبكرة وتجمع الفاصوليا فى مراحل مختلفة من النضج تبعاً لغرض الاستهلاك فعند جمع القرون الخضراء يجب أن لا يكتمل تكوين الحبوب فيها وعند اكتمال النضج فتصبح غير صالحة للإستهلاك ويتم الجمع كل 3-5 أيام والعكس فى الفاصوليا الجافة فلا يتم الجمع إلا عند إكتمال تكوين البذور ويجمع المحصول الجاف مرة واحدة بعد أن يتم إصفرار و جفاف الأوراق والأفرع ويجمع المحصول بالعرش كله ثم يدرس إما بالطرق المعتادة أو ميكانيكياً عن طريق آلة الدراس و يجب ضبط فتحات الآلة بما يتناسب و حجم بذور الفاصوليا و يجب بعد الدراس ترك البذور فى الهواء لتجف تماماً و تفرز جيدا.
المحصول
ينتج فدان الفاصوليا الخضراء من 3-5 طن على حسب الصنف بينما فدان الفاصوليا الجافة فينتج الفدان 1- 1.5 طن.

أضف تعليق

  • احمد نبيل السبت 1 يوليو 2023 07:27 م

    بارك الله فيكم

  • فدان كم كيلو تجاوي تجاوي الجمعة 5 يناير 2024 07:16 م

    اجيب كم كيلو تجاوي الفدان الفاصوليا الفاصوليا

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية